الأردن يدعو إسرائيل للإفراج عن اثنين من مواطنيه معتقلين منذ شهرين

الأردن يدعو إسرائيل للإفراج عن اثنين من مواطنيه معتقلين منذ شهرين
رام الله - دنيا الوطن
دعت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الثلاثاء، السلطات الإسرائيلية إلى الإفراج عن مواطنين أردنيين اثنين معتقلين لديها منذ شهرين.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة في بيان: إن "الوزارة تواصل العمل والضغط بكل السبل المتاحة من أجل الإفراج عن عبد الرحمن مرعي، وهبة اللبدي" بحسب (أ ف ب).

وتقول عمان: إن اللبدي (24 عاماً) اعتقلت في 20 آب/ أغسطس الماضي، أما عبد الرحمن مرعي (28 عاماً) فتم إعتقاله في الثاني من أيلول/ سبتمبر، والاثنان اعتقلا لدى عبورهما جسر الملك حسين في المنطقة الفاصلة بين البلدين.

وأكد البيان "إدانة (المملكة) استمرار السلطات الإسرائيلية بفرض الاعتقال الإداري على المواطن مرعي، ورفض أي تبرير لاستمرار الاعتقال".

واوضح، "إنه بعد صدور قرار المحكمة العسكرية الإسرائيلية رفض الاستئناف المقدم من محامي مرعي ضد إعتقاله إدارياً، فإن قرار الاعتقال الإداري وما تلاه من قرارات تثبيت، هي قرارات باطلة وغير مقبولة ومرفوضة".

وبحسب القضاة فإن "القنصل الأردني في تل أبيب، كان قد زار عبد الرحمن مرعي، مرتين في مركز احتجازه، كما زار هبة عبداللبدي أربع مرات"، مشيراً إلى أن "السفارة حملت الجانب الإسرائيلي مسؤلية سلامتهما، وتواصل الضغط والمتابعة بتوجيه من الوزارة للإفراج عنهما".

وبحسب وسائل الإعلام الأردنية المحلية، فإن هبة مضربة عن الطعام منذ أكثر من شهر، وأن حالتها الصحية متردية، أما عبد الباقي فهو يعاني من مرض السرطان.

وأوضحت تلك المصادر، إن هبة كانت في طريقها من الأردن إلى نابلس لحضور حفل زفاف إحدى قريباتها، وأن عبد الرحمن هو الآخر كان في طريقه من الأردن إلى الضفة الغربية، لحضور حفل زفاف أحد أقاربه، ولم يُعرف بعد سبب اعتقال هذين المواطنين.

واستدعت وزارة الخارجية الأردنية في السادس من الشهر الحالي، القائم بأعمال سفارة إسرائيل في عمان، وسلمته مذكرة احتجاج على استمرار احتجاز المواطنين الأردنيين، والأردن مرتبط بمعاهدة سلام مع إسرائيل منذ العام 1994.

التعليقات