"معرفة" تدشّن قواعد البيانات العلمية المتخصصة

"معرفة" تدشّن قواعد البيانات العلمية المتخصصة
رام الله - دنيا الوطن
دشّنت قاعدة بيانات "معرفة" للإنتاج والمحتوى العلمي (e-Marefa) مبادرتها الجديدة "قواعد البيانات والمعلومات المتخصصة" الرقمية، التي تغطي طيفاً واسعاً من الإنتاج الأكاديمي والعلمي المتخصص، والمصنف ضمن بوابات رئيسية.

وقال مؤسس قاعدة "معرفة" أ.د. سامي الخزندار، على هامش تدشين المبادرة الجديدة، إن "قواعد معرفة للبيانات المتخصصة تضم 14 قاعدة فريدة، تختص كل منها في مجال علمي أو معرفي محدد".

وبيّن الخزندار أن "القاعدة المتخصصة الواحدة تضم مختلف الإصدارات الأكاديمية والعلمية العربية في مجالها المحدد، بما يشمل النصوص الكاملة للدراسات والمقالات، والأطروحات الجامعية، والكتب، واستطلاعات الرأي، والتقارير الإحصائية".

وتشكل القواعد الـ 12، التي يمكن الوصول إليها عبر الرابط: https://emarefa.net/ar/ ، بوابات متعددة للمهتمين في مجالات بعينها، ما يوفر أرضية متخصصة وشاملة تفي بالاحتياجات المعرفية والبحثية لدى المعنيين.

وتضم بيانات معرفة المتخصصة 12 قاعدة في: الإعلام والتواصل الاجتماعي، الآداب واللغات، العلوم الإنسانية، الدراسات الاستراتيجية والدولية، القانون والفقه، التعليم والتربية، العلوم العسكرية والأمنية، الدراسات الإسلامية والشرعية، الاقتصاد وإدارة الأعمال، دراسات الشباب،  دراسات الصراع والسلام، العلوم الاجتماعية، دراسات المرأة، والخدمة الاجتماعية والعمل الخيري والأوقاف.

وتأتي مبادرة القواعد المتخصصة، وفق د. الخزندار، لـ "تنظم إلى جملة المبادرات الضخمة والفريدة من نوعها عربياً، التي أطلقتها "معرفة "، وتصب في إثراء المحتوى العلمي والأكاديمي العربي على الإنترنت" وخدمة البحث العلمي العربي، الذي بات "ضرورة تأسيسية للنهوض الوطني والقومي".

وأطلقت قاعدة "معرفة"، في وقت سابق، مبادرة معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي "أرسيف Arcif"، الذي يتبنى معايير عالمية؛ فيما سبقته بإطلاق مبادرة "بنوك  معلومات معرفة"، التي شكلت قيمة مضافة لبيئات الأعمال الحكومية والخاصة.

يأتي ذلك بينما تستعد "معرفة" لإطلاق مبادرة "كاشف"، المتخصصة بكشف الانتحال والتشابه أو الأصالة في الأبحاث والمحتوى العلمي العربي، وهو أول نظام غير معرّب لكشف أصالة و/أو زيف المحتوى العربي على الانترنت.

وأسهمت قاعدة "معرفة"، منذ انطلاقتها، في نقل الإنتاج العربي من حيز غير مرئي إلى حيز بارز، عربياً وعالمياً، مدعومة بمعايير علمية صارمة، وبحجم بياني هو الأضخم في صناعة المحتوى العلمي العربي.

وتضم قاعدة "معرفة" للإنتاج والمحتوى العلمي نحو 450,000 دراسة ومقالة علمية بالنص الكامل، و30,000 أطروحة جامعية (ماجستير و دكتوراه) عربية، و2,050 مجلة علمية وبحثية صادرة عن 20 دولة عربية، وآلاف الكتب والمراجعات العربية للأطروحات العالمية، التي تغطي مختلف التخصصات العلمية، إضافة إلى بيانات 115,000 باحث ومؤلف عربي، وآلاف التقارير الإحصائية والبيانية.