بيه تي سي بصدد الاستحواذ على أون شايب

أعلنت اليوم شركة "بيه تي سي" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: NASDAQ: PTC) عن توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على "أون شايب"، الشركة التي ابتكرت أوّل منصة تطوير منتجات وفق نموذج البرمجيات كخدمة لتوحيد التصميم الفعّالة بمساعدة الحاسوب مع أدوات قوية لإدارة البيانات والتعاون. وتبلغ قيمة صفقة الاستحواذ مبلغ نقدي صافي مكتسب يقدّر بـ470 مليون دولار أمريكي. ويُتوقع أن تُسهم عملية الاستحواذ هذه في تسريع قدرة "بيه تي سي" على جذب عملاء بعروض منتجات تعمل وفق نموذج البرمجيات كخدمة، وتعزيز مكانة الشركة للاستفادة من التحوّل الحتمي للقطاع إلى العمل وفق نموذج البرمجيات كخدمة. ويُذكر أنّ هذه الصفقة عرضة للموافقات التنظيمية واستيفاء شروط الإغلاق الأخرى، يُتوقع إتمام هذه الصفقة في نوفمبر 2019.

تأسست شركة "أون شايب" التي تتخذ من كامبريدج في ماساتشوستس مقراً لها، عام 2012 على يدّ كوكبة من الرواد والخبراء التقنيين في مجال التصميم بمساعدة الحاسوب، بما في ذلك، جون هيرشتيك، ​​وجون ماك إيليني، ودايف كوركوران، وهم مخترعون ورؤساء تنفيذيون سابقون لشركة "سوليد ووركس". وحصلت "أون شايب" على تمويل يقدّر بأكثر من 150 مليون دولار أمريكي من الشركات الرائدة في رؤوس الأموال الاستثمارية، ولديها أكثر من 5,000 مشترك في جميع أنحاء العالم. وتُقدّم عروض برمجيات الشركة وفق نموذج البرمجيات كخدمة، ما يجعلها متاحة من أي موقع أو جهاز متصل، الأمر الذي يُلغي الحاجة إلى الموظفين الإداريين والأجهزة المكلفة. ويمكن للفرق الموزعة والمتنقلة، التي تضم مصممين ومهندسين ومتخصصين آخرين، الاستفادة من الطبيعة السحابية للمنتج، ما يتيح لهم تحسين التعاون والحد بشكل كبير من الوقت اللازم لطرح منتجات جديدة في السوق - بالتزامن مع مواكبة أحدث البرمجيات.

وقال جيم هيبلمان، الرئيس والرئيس التنفيذي لـ"بيه تي سي": " اكتسبت ’بيه تي سي‘ شهرة واسعة بفضل سعيها وراء ابتكارات جديدة تُسهم في دفع عجلة النمو لدى الشركات. وبناءً على الزخم القوي الذي نتمتّع به في أعمالنا في مجال التصميم بمساعدة الحاسوب وإدارة دورة حياة المنتجات في أماكن العمل، نتطلّع إلى مستقبلٍ مزدهر وتحقيق المزيد من النمو بفضل استخدام البرمجيات كخدمة".

ويشكّل هذا الاستحواذ الخطوة التالية المنطقية في مسيرة "بيه تي سي" نحو تحقيق التطور الشامل لنموذج أعمال الإيرادات المتكررة، حيث تمثّلت الخطوة الأولى التي استكملتها الشركة في يناير 2019 في انتقالها الناجح إلى ترخيص الاشتراكات. وسرعان ما أصبح نموذج البرمجيات كخدمة، الناشىء في أسواق التصميم بمساعدة الحاسوب وإدارة دورة حياة المنتجات، من أفضل الممارسات في القطاع في غالبية مجالات البرمجيات الأخرى.

وتابع هيبلمان حديثه قائلاً: "نشهد اليوم تحوّل اهتمام عملاء التصميم بمساعدة الحاسوب من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الأجزاء سريعة النمو من سوق هذا القطاع نحو نماذج تقديم البرمجيات كخدمة، ونتوقع أن ينمو اهتمام العملاء الأكبر حجماً مع مرور الوقت. ويساهم الاستحواذ على ’أون شايب‘ في استكمال أعمالنا في أماكن العمل باستخدام منصة البرمجيات كخدمة المثالية الوحيدة المثبتة والقابلة للتطوير في القطاع، والتي نتوقع أن تُطلق العنان لفرص نمو جديدة في مجال التصميم بمساعدة الحاسوب وإدارة دورة حياة المنتجات. ويُسهم هذا الاستحواذ في تعزيز المكانة الريادية لـ’بيه تي سي‘ في ظلّ تحوّل السوق نحو نموذج البرمجيات كخدمة".

بالنسبة للعملاء، يُتيح نموذج البرمجيات كخدمة إنجاز الأعمال بشكل أسرع وتحسين أوجه التعاون والابتكار، مع الحدّ من التكاليف المسبقة وإلغاء الحاجة إلى البنية التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات التي تتطلّب الإدارة والصيانة. أما بالنسبة لمزودي البرمجيات، فقد ثَبُتَ أن نموذج البرمجيات كخدمة من شأنه توليد تدفقات متوقعة ومستقرة أكثر في الإيرادات، وتعزيز ولاء العملاء الذين يستفيدون من الاعتماد المُبكّر للابتكارات التكنولوجية، فضلاً عن تمكين التوسع في قطاعات ومناطق جغرافية جديدة.

ومن جهته، قال جون هيرشتيك، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "أون شايب": "في ’أون شايب‘، نشارك رؤية ’بيه تي سي‘ لمساعدة المؤسسات على تغيير طريقة تطويرها للمنتجات. ونؤمن نحن و’بيه تي سي‘ أن قطاع تطوير المنتجات يقترب من ’نقطة التحول‘ لاعتماد نموذج البرمجيات كخدمة في أدوات التصميم بمساعدة الحاسوب وإدارة البيانات. ونتطلع إلى دعم العملاء الذين نخدمهم بأحدث الابتكارات لتحسين أوضاعهم التنافسية".

وستعمل "أون شايب" كوحدة أعمال ضمن شركة "بيه تي سي"، وستعمل الإدارة الحالية تحت الإشراف المباشر للسيد جين هيبلمان، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "بيه تي سي".

واختتم جيم هيبلمان حديثه قائلاً: "إنني سعيد للغاية لإضافة هذا الفريق الذي يتمتّع بمؤهلات عالية ومذهلة ويضمّ روّاداً تقنيين وقادة أعمال إلى الشركة، وأتطلع إلى الارتقاء بأعمالنا إلى مستويات غير مسبوقة من النمو".

وتجدر الإشارة إلى أن شركة "باركليز" تضطلع بدور المستشار المالي الحصري لشركة "بيه تي سي" في هذه الصفقة.

التعليقات