عاجل

  • عريقات: ما طرح ليس بخطة سلام بل أبارتهايد

  • عريقات: هذه خطة نتنياهو ومجلس المستوطنات وليست خطة أمريكية

  • عريقات: خطة ترامب عرضت علي شخصياً عام 2011 من قبل نتنياهو

مباشر | لقاء مع صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

العرض العربي الأول لفيلم سيدة البحر بأيام قرطاج السينمائية

العرض العربي الأول لفيلم سيدة البحر بأيام قرطاج السينمائية
ينافس فيلم "سيدة البحر" للمخرجة شهد الأمين ، للمرة الأولى في الشرق الأوسط من خلال المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ضمن فعاليات الدورة ال30  لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي يُقام خلال الفترة بين 26 أكتوبر و2 نوفمبر بعد عروض عالمية في مهرجانات سينمائية بارزة كان أخرها لندن ولوس أنجلوس.

ويحكي فيلم "سيدة البحر" للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين حكايةً أسطورية عن فتاة صغيرة شجاعة وصلبة الإرادة، تُقرر اختيار مصيرها بنفسها فتتحدى أسرتها وتثور على التقاليد المظلمة المتبعة في قريتها والتي تفرض تقديم الإناث من أطفالها إلى مخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة. وحصل الفيلم في عرضة العالمي الأول على جائزة "فيرونا" للفيلم الأكثر إبداعاً ضمن مسابقة أسبوع النقاد المرموقة خلال فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

مؤخرا شارك الفيلم في مهرجان المعهد البريطاني ويواصل "سيدة البحر" رحلة عروضه ومشاركاته العالمية حيث عرض للمرة الأولى في قارة أمريكا الشمالية ضمن فعاليات مهرجان "ذا نيو ويف" في 19 أكتوبر.

أما في العالم العربي وبعد عرضه الأول في أيام قرطاج، فسوف يشارك الفيلم في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (من 20 إلى 29 نوفمبر) في دورته ال41 في مبادرةٍ للاحتفاء بكونه أول مهرجان سينمائي عربي على الإطلاق يوقّع على ميثاق المساواة بين النساء والرجال "5050 في 2020" وهو مبادرة عالمية تحث جميع المهرجانات السينمائية على الالتزام بتحقيق تمكين المرأة وتمثيلها بشكل عادل في صناعة الأفلام بحلول عام 2020.

وعن عروض الفيلم في الشرق الأوسط  صرحت شهد أمين، مؤلفة ومخرجة فيلم "سيدة البحر"رغم تناول فيلم سيدة البحر لعدد من الجوانب المجتمعية المعقدة والصراعات الإنسانية العالمية من خلال قصة خيالية، إلا أن فكرته وُلدت من رحم تجارب معظم السيدات والتي شاركت في تشكيل هوية كل مننا ، كما أنه انعكاس للتغيرات الثقافية والتوجهات الإبداعية المهمة التي تشهدها المنطقة. لذلك حرصت على مشاركة هذه التجربة مع الجماهير العربية في المنطقة من خلال مهرجان عريق مثل أيام قرطاج السينمائية في هذه الدورة المميزة وأتمنى أن يلاقي نفس النجاح والإشادة التي لاقاها في المهرجانات العالمية وأن رسالته تصل لكل الجماهير العربية."

فيلم سيدة البحر من تأليف وإخراج المخرجة السعودية شهد الأمين وهو من إنتاج شركة "إيمج نيشن أبوظبي" وشارك في الإنتاج كل من بول ميلر وستيفن ستراكان من شركة "فيلم سوليوشنز ، ورولا ناصر من شركة "إماجيناريوم فيلمز"، بالتعاون مع المنتجين التنفيذيين محمد الدراجي وماجد الأنصاري, ويقوم ببطولته بسيمة حجّار في دور حياة و أشرف برهوم و يعقوب الفرحان و فاطمة الطائي, وقد صورت جميع أحداث الفيلم بسلطنة عُمان.

التعليقات