شراكة تمويل بقيمة 100 مليون دولار أمريكي من أجل دعم المؤسّسات الاجتماعيّة

شراكة تمويل بقيمة 100 مليون دولار أمريكي من أجل دعم المؤسّسات الاجتماعيّة
 قامت اليوم "سيتي إنكلوسيف فاينانس"، وشركة الاستثمار الخاص الخارجي "أو بيه آي سي"، ومؤسّسة "فورد" بإطلاق "سكايلينج إنتربرايز"، مؤسّسة لضمان القروض تبلغ قيمتها 100 مليون دولار أمريكي، ستمكّن "سيتي" من تأمين التمويل الأولي بالعملة المحليّة إلى شركات توسّع دائرة الوصول إلى منتجات وخدمات في المجتمعات المنخفضة الدخل في الأسواق الناشئة. وتمّ الإعلان خلال مؤتمر "سوشال كابيتال ماركتس" لعام 2019.

ويمكن للقروض ورأس المال العامل بالعملة المحليّة وبأسعار ميسورة أن تمكّن شركات التأثير الاجتماعي في مراحلها الأولى من تحقيق اتّساع النطاق وازدياد الكفاءة وانخفاض التكاليف. وستقوم "سكايلينج إنتربرايز" بتسهيل تمويل النموّ الحيوي للشركات المؤهلة والتي توسّع الوصول إلى التمويل والزراعة والطاقة والسكن الميسور التكلفة والمياه والصرف الصحيّ للعائلات المنخفضة الدخل في الأسواق الناشئة.

وفي أوّل صفقتَين لـ"سكايلينج إنتربرايز"، خصّص الشركاء 5 مليون دولار أمريكي لتمويل "آي إن آي فارمز" من أجل مساعدة مزارعي الموز والرمان أصحاب الحيازات الصغيرة في الهند للوصول إلى أسواق التصدير وزيادة المداخيل بما يصل إلى 20 في المائة، إلى جانب 5 مليون دولار أمريكي لتمويل "دي.لايت" لتوسيع الوصول إلى الطاقة الشمسيّة خارج الشبكة في كينيا.

وبالإضافة إلى تمكين الشركات من توسيع تأثيرها، ستقوم الشراكة أيضاً بمساعدة المشاريع الاستثماريّة على تحقيق مجموعة أوسع من خيارات التمويل السائدة في المستقبل.

وقال ديفيد بوهيجيان من "أو بيه آي سي" في هذا السياق: "غالباً ما يتمّ تطوير الأفكار الأكثر ابتكاريّة من قبل شركات صغيرة في مراحلها الأولى من دون الوصول إلى رأس المال اللازم لتوسيع امتدادها وتأثيرها. ويسرّ ’أو بيه آي سي‘ أن تتشارك مع ’سيتي‘ ومؤسّسة ’فورد‘ لمساعدة هذه المشاريع الاستثماريّة على توسيع نطاق الحلول المستدامة للتحديات التي تواجه المجتمعات المنخفضة الدخل حول العالم".

وصرّح بوب أنيبايل، المدير العالمي لشركة "سيتي إنكلوسيف فاينانس"، قائلاً: "في الكثير من الشركات التي تعمل على تلبية حاجات الناس المستضعفين والمحرومين في الاقتصادات الناشئة، يكون امتدادها محدوداً بسبب نقص الوصول إلى التمويل الميسور. وتشكّل ’سكايلينج إنتربرايز‘ مثالاً عن قدرة الشراكات والتعاون في قطاعات متعددة مع وسطاء محليّين موثوقين على تحقيق هذه الخطوة الأخيرة للوصول إلى المجتمعات وتحقيق نموّ اقتصادي شامل".

وأفادت كريستين لوني، نائب مدير استثمارات المهمّات في مؤسّسة "فورد": "إنّ هذه الشراكة الاستثنائيّة والابتكاريّة مع ’سيتي‘ و’أو بيه آي سي‘ تمثّل كيفيّة استخدام أسواقنا الرأسماليّة لمكافحة عدم المساواة والاستبعاد. ومن خلال تكييف مصادرنا الجماعيّة لتعزيز ودعم المؤسّسات المحليّة، يوجد طريق لخلق مقاربة أكثر عدالة ومسؤوليّة مع نتائج أكثر إنصافاً ولبرهنة التزام مؤسّسة ’فورد‘ بالاستثمارات بالمهمّات".

وتقوم هذه المبادرة الجديدة على الشراكة الطويلة الأمد بين "إكسبورت إيجنسي فاينانس" من "سيتي" و"أو بيه آي سي" بما في ذلك دعم برامج التمويل الشاملة في الأسواق الناشئة التي قدّمت قروضاً تبلغ قيمتها أكثر من 533 مليون دولار أمريكي ودعمت أكثر من 1.37 مليون جهة مقرضة – 87 في المائة هنّ من النساء.

التعليقات