(حماية) يدين تبرئة محاكم الاحتلال للمشاركين في جريمة حرق عائلة دوابشة

رام الله - دنيا الوطن
دان مركز حماية لحقوق الانسان قرار محكمة الاحتلال المركزية بتبرئة المتهمين  المشاركين في جريمة قتل وإحرق عائلة دوابشة، بمحافظة نابلس في الضفة الغربية.

حيث قررت المحكمة المركزية للاحتلال الإسرائيلي في اللد اليوم الخميس 24/11/2019م  تبرئة مستوطنًا متهمًا بإحراق عائلة دوابشة قبل نحو أربع سنوات في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، فيما أدانت مستوطن اخر "القاصر"  بتهمه تتعلق  بالعضوية في تنظيم إرهابي والتآمر لإحراق منزل العائلة.

هذا وأقدم أربعة من المستوطنين بشكلٍ وحشيّ على إشعال النار بالزجاجات الحارقة في منزل عائلة السيد سعد دوابشه بقرية دوما قضاء محافظة نابلس في الضفة الغربية المحتلة بتاريخ 31/07/2015م ، ما أسفر عن وفاة الطفل الرضيع على دوابشه (18 شهر) حرقاً، وإصابة أخيه أحمد (4 سنوات) بجروح خطيرة، فيما أصيب والديه بحروق من الدرجة الثالثة قبل أن يُعلن عن وفاتهما في وقتٍ لاحق.

واعتبر مركز حماية أن ما صدر اليوم من قرار بشأن قتلة عائلة دوابشة لهو دليل قاطع على عدم نزاهة وجدية التحقيقات التي تباشرها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، فإنه يؤكد  أن المحاكمات الصورية لمرتكبي الجرائم بحق العائلات الفلسطينية في الأراضي المحتلة ، تهدف لشرعنه جرائم المستوطنين ويوفر الحصانة لمرتكبها  ليثبت مرة أخرى أنه قضاء مسيّس.

ودعا المركز، السلطة الفلسطينية إلى نقل هذه القضية وغيرها من القضايا للمحافل الدولية لاسيما المحكمة الجنائية الدولية لكي تأخذ هذه القضية طريقها للعدالة وملاحقة المجرمين، داعيا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإدانة قرار المحكمة  والعمل على ملاحقة المجرمين الذين أمن لهم القضاء الإسرائيلي  الحصانة للنجاة بجرمهم.