عاجل

  • محافظ طوباس يقرر إغلاق وادي الفارعة لتتبع الخريطة الوبائية لمصاب (كورونا)

معهد الصحافة الدولي يدعو الغاء حجب المواقع في فلسطين

معهد الصحافة الدولي يدعو الغاء حجب المواقع في فلسطين
صورة ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
دان معهد الصحافة الدولي وهو مؤسسة عالمية لمحررين وناشرين وكبار الصحفيين اليوم حجب 59 موقع اليكتروني بما فيه مواقع إخبارية من قبل محكمة فلسطينية وطالب المعهد الغاء الحجب فوراً.

وكانت محكمة في رام الله قد أمرت الأسبوع الماضي بحجب مواقع اليكترونية تعارض السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس. غير معروف من قدم الشكوى للمحكمة التي طالبت بحجب المواقع.

صحفيون في رام الله قالوا للمعهد الصحافة الدولي ان الشكوى تقدم به طرف لصالح دائرة المخابرات الفلسطينية لمكتب المدعي العام.

يقول داود كتاب نائب رئيس معهد الصحافة الدولية "انه جيد ان الحكومة الفلسطينية أصرت على حماية حرية التعبير ولكن المطلوب الان هو الغاء قانون الجرائم اليكترونية والذي كان أساس هذا القرار غير الديمقراطي."  

ويؤكد كتاب "انه من الضروري أيضا ان تقوم الحكومة والرئاسة بالإعلان وبشفافية من يقف وراء هذه الشكوى المثيرة للجدل والتي تضر الديمقراطية الفلسطينية والتي ضحى الكثيرون من اجلها."

لقد أدى حجب المواقع الى مظاهرات من قبل نقابة الصحفيين الفلسطينية والإعلاميين الفلسطينيين والذين طالبوا ان تأمر المحكمة بالتراجع عن قرار الحجب. 

واعتبرت نقابة الصحفيين الفلسطينية الحجب انه "يوم اسود" للصحافة الفلسطينية.  لقد توجهت النقابة ومؤسسات حقوق انسان للمحكمة لوقف قرار الحجب.

الحكومة الفلسطينية ابتعدت عن قرار المحكمة حيث قالت انه ستستفسر من المدعي العام إمكانية ان تقوم المحكمة بإعادة النظر في قرار الحجب. 

وقال ناطق باسم الحكومة انه رغم انها ملتزمة بالنظام القضائي وقرارته الا انها ملتزمة أيضا بالاتفاقات الدولية لحماية حرية التعبير.