"الوحدة العمالية" بشرق غزة تنظم ورشة حول قانون العمل الفلسطيني والحقوق العمالية

"الوحدة العمالية" بشرق غزة تنظم ورشة حول قانون العمل الفلسطيني والحقوق العمالية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت كتلة الوحدة العمالية، الإطار العمالي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، في فرع الدرج بمحافظة شرق غزة، أمسية نقابية قانونية ضمن برنامج أمسيات نقابية، تطلقها الكتلة للتعريف بالحقوق القانونية والنقابية للعمال.

وشارك بالأمسية صفاً واسعاً من مفاصل العمل الحزبي والجماهيري في المنطقة القطاعية العمالية في فرع الدرج، بحضور الرفاق، أركان الخروبي مسؤول المنطقة القطاعية العمالية بالفرع ،وادهم خلف سكريتر كتلة الوحدة العمالية بالقطاع، وعبد الحميد حمد مسؤول هيئة محافظة شرق غزة وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية، والمحامي والناشط القانوني أسامة الهيثم.

ورحب الخروبي بالمشاركين مؤكداً أهمية البرنامج النقابي التوعوي الهادف لرفع وإكساب العمال معرفة ووعياً قانونياً ونقابياً بحقوقهم العمالية التي يكفلها قانون العمل، الذي جاء نتيجة نضال عمالي ونقابي استمر سنوات طويلة لحماية حقوق العامل من الضياع وتوفير مظلة قانونية ونقابية للحقوق العمالية.

وأشار المحامي الهيثم لأهمية قانون العمل في إقرار الحد الأدنى من الأجر وتحديد ساعات العمل وإجراءات الإجازة والإصابات، ونظام التعويضات المالية والحقوق العمالية المطلوبة وفق القانون، مشيراً إلى الإجراءات القانونية في المحاكم في القضايا المتعلقة بحقوق العمال في مكافأة نهاية الخدمة وتحديد طبيعة التعويضات المالية للعمال وفق القانون، والبت في مسائل تتعلق في إصابات العمل والفصل التعسفي للعمال. وأوضح أن القانون أعطى مساحة ملائمة لتحصيل حقوق العمال المالية من أرباب العمل، وتحديد المدة الزمنية ثلاث سنوات للبث في تقادم القضايا العمالية.

وفي ختام الأمسية شكر الرفيق رائد خلف الحضور والمشاركة في النقاش والحوار مما أعطى مؤشرات ايجابية في رفع مستوى الوعي القانوني والنقابي، مؤكداً استمرار الأمسيات النقابية بالمحافظة والفروع الحزبية مع تناول عناوين متجددة وقضايا عمالية متنوعة.