عاجل

  • الكيلة: فلسطين تشهد انتشاراً مقلقا لفيروس (كورونا) ويجب أن تكون هناك تحضيرات واستعدادات

كهرباء الخليل تَختَبِر أكبر مشروع طاقة شمسية بالمحافظة وتربطه بالشبكة العامة

كهرباء الخليل تَختَبِر أكبر مشروع طاقة شمسية بالمحافظة وتربطه بالشبكة العامة
رام الله - دنيا الوطن
اختبرت طواقم كهرباء الخليل الهندسية والفنية مشروع (الهيبرون سنتر) للطاقة الشمسية، وعملت على ربطه بالشبكة الكهربائية بقدرة (KW400)، ويعتبر هذا المشروع الأضخم على مستوى المحافظة، حيث تمّ تنفيذه من قبل شركة مصادر للطاقة الشمسية – طولكرم.

وأوضح مدير عام كهرباء الخليل، المهندس عبد الرؤوف الشيخ، وفق تصريح وصل "دنيا الوطن"، أن كهرباء الخليل تولي اهتماماً خاصاً بالطاقة الشمسية كونها مصدر أساسي بديل للطاقة وتساهم بـِ (3%) من مجمل الطاقة المستهلكة في المدينة، مشيراً إلى أنّ هذه المشاريع يتم ربطها على الشبكة باستعمال صافي القياس والذي يهدف لتقليل فاتورة الاستهلاك للمشترك المستفيد وتقليل الفاقد.

وبيّن المهندس الشيخ، أنّ كهرباء الخليل قامت مؤخراً بتأسيس شركة نور الخليل للطاقة المتجددة بالتعاون مع شركة مصادر المنبثقة عن صندوق الاستثمار الفلسطيني، حيث سيتم خلال الأيام القادمة استلام أولى مشاريع الأنظمة الشمسية المُركبة على أسطح عدد من المدارس والمنشآت التعليمية الحكومية.

من جانبه، أكدّ رئيس بلدية الخليل، أ. تيسير أبو سنينة أنّ بلدية الخليل تولي اهتماماً خاصاً بمشاريع الطاقة البديلة لتقليل الاعتماد على الشركة القطرية الإسرائيلية كمصدر وحيد للطاقة، لافتاً إلى أنّ هذه الخطوة من شأنها أن تنعكس إيجابياً على خدمة الكهرباء المقدمة للمواطنين والمشتركين.

التعليقات