وزارة التنمية تعقد ورشتيْن تدريبيّتيْن في إدارة الحالة في الخليل

وزارة التنمية تعقد ورشتيْن تدريبيّتيْن في إدارة الحالة في الخليل
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وحدة مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية، في وزارة التنمية الاجتماعية، المموّل من البنك الدولي، اليوم الأربعاء، ورشة تدريبيّة عمليّة حول إدارة الحالة، لطاقم وموظّفي مديريّة الخليل، في قاعة المحافظة، وأخرى بالأمس الثلاثاء، لطاقم وموظّفي مديريّة يطّا، بحضور باحثين اجتماعيّين وموجّهين مهنيّين.

وقدّم منسّق المشروع، المدرّب زياد فرج، خلال الورشتيْن عرضيْن بيّن خلالهما الإطار العام لمرحلتي الاستقبال والتقييم في إدارة الحالة، من ناحية المفهوم، وتوزيع الأدوار والمسؤوليّات بحسب المنهجية، مع التركيز على مفاهيم العلاقة المهنيّة، والتقييم والتشخيص، والمقابلة المهنيّة.

وبيّن المضامين المهنيّة التي يجب على الأخصائي المهني توظيفها للتعبير عن الواقع الذي تعيشه الحالة، مركّزًا على نموذج التقييم الشمولي، والنماذج التي يتمّ تعبئتها في المرحلتين عمومًا.

وذكر مجموعة من معايير الأداء المهني الواجب الالتزام بها من الأخصائي الاجتماعي، والمهام الرئيسة الواجب تنفيذها خلال مرحلتين، من خلال مجموعات نقاش وعصف ذهني.

وتعتبر إدارة الحالة منهجية شمولية تهدف إلى مساعدة المستفيدين من أفراد وأسر، للوصول إلى مستوى يحقّق درجة عالية من التكيّف مع البيئة المحيطة، ويلبّي احتياجاتهم النمائيّة والطارئة باستقلاليّة وكرامة.

وتأتي الورشة هذه، كأول جولة تدريبيّة في منهجيّة إدارة الحالة، وتمتدّ لمدّة أسبوع، بعد سلسلة من الورش التوجيهيّة جرت في وقت سابق، ضمن مجموعة من الورش التدريبيّة واللقاءات، التي تقدّمها وحدة مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية في الوزارة للباحثين الاجتماعيّين، في مختلف المحافظات الفلسطينيّة، وتستهدف (7) مديريّات خلال المرحلة الحالية.