إطلاق 29 مبادرة مجتمعية لتعزيز وحماية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفئات الضعيفة

إطلاق 29 مبادرة مجتمعية لتعزيز وحماية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفئات الضعيفة
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية ومن خلال مشروعها " تعزيز آليات الضغط الشعبية والمؤسساتية لتعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفئات الضعيفة في الأراضي الفلسطينية " 29 مبادرة مجتمعية بدعم من الاتحاد الأوروبي، عبر الأداة الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان EIDHR. وبالشراكة مع مؤسسة ملتقى الطلبة في بيت لحم، وجمعية بنيان للتنمية المجتمعية في قطاع غزة.

ويهدف المشروع المذكور إلى المساهمة في حماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية من خلال تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في رصد وتوثيق الانتهاكات التي تتعرض لها الفئات الضعيفة والمهمشة كإحدى الآليات التي تسهم في إحداث تغير اجتماعي حقيقي، ، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وتسعي الهيئة من خلال المبادرات التي اطلقتها إلى العمل على تعزيز منظومة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للفئات الضعيفة والتي تُعد أولوية للاتحاد الأوروبي في دعمه لفلسطين، خاصة وأنها تستند إلى النهج القائم على حقوق الإنسان، كما تنسجم مع أجندة السياسيات الوطنية للحكومة الفلسطينية، التي يدعمها الاتحاد الأوروبي.

ويعكس المشروع في مبادراته وحدة المجتمع المدني بين الضفة والقطاع، خاصة مع انتشار توزيعها الجغرافي على كافة محافظات الوطن بشطريه بالإضافة لاستهدافها مناطق المسماة "ج".

 وتستهدف المبادرات القطاعات الأساسية وأهمها قطاع الإعاقة والذي استهدفته كل من جمعية عين شمس للتنمية والتأهيل في محافظة الخليل ومركز مصادر التنمية الاجتماعية وجمعية الطيبة الخيرية وبرنامج التأهيل المجتمعي في جنين والاتحاد الفلسطيني العام للاشخاص ذوي الإعاقة بالاضافة لجمعية مركز شباب فلسطين التطوعي ونادي السلام الرياضي في قطاع غزة وجمعية أصوات لدعم حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في نابلس، حيث ركزت مبادرات الشركاء في مجمل نشاطاتها حول تعزيز الوعي بحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة والتعريف بالقانون الخاص بهم بالإضافة لتسليط الضوء على مدى أهمية رصد الانتهاكات التي يتعرض لها الاشخاص ذوي الإعاقة وإثارة قضايا مهمة تُعنى بهذه الفئة المهمشة وعلى رأسها قضية دمجهم في مجتمعهم.

وفيما يتعلق بقطاع المرأة، تم العمل على زيادة وعي المجتمع بضرورة حماية النساء والمساهمة في تعزيز وحماية حقوقهنفي كل من جمعية البيت الآمن في نابلس ومركز الارشاد النفسي والاجتماعي للمرأة في منطقة بيت لحم ومؤسسة أدوار للتغيير المجتمعي في منطقة مسافر يطا وبني نعيم والبلدة القديمة وجمعية التعاون للتنمية المجتمعية في سلفيت وجمعية كنعانيات للتنمية والدراسات وجمعية طوباس الخيرية في منطقة الأغوار.

وحول موضوع تعريف فئة الاطفال بحقوقهم وأساليب حماية أنفسهم ورصد الانتهاكات التي يتعرضون لها في مختلف المجالات تم التركيز على هذا الموضوع في كل منجمعية الرازي للثقافة والمجتمع في منطقة الرام والقدس وجمعية القمرالخيرية في أريحا وجمعية خطوة للتنميةوجمعية كي لاننسي في منطقة جنين بالاضافة إلى جمعية يبوس الخيرية في قطاع غزة.

وفي إطار توفير العمل اللائق للشباب في المجتمع المدني والتوعية بحقوقهم الاجتماعية والاقتصادية ورصد الانتهاكات المتعلقة بهم في كافة المجالات الحياتية،تم ادماج الشباب في المبادرات في كل من جمعية الحياة والامل وجمعية عرفات للثقافة ومركز القرارة للتنمية الاجتماعية والجمعية الوطنية للديمقراطية والقانونوجمعية الشباب والبيئة ورؤية الشبابية بالاضافة لجمعية الرواد للشباب وجمعية التنمية المجتمعية في بيت لحم.

وتندرج عملية  تنفيذ المبادرات في كافة محافظات الوطن ضمن استراتيجية بناء آليات وطنية لحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في إطار تنفيذ التزامات فلسطين نحو الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها، خاصة وأن الآليات الوطنية التي يجسدها المشروع تصب في هذا الاتجاه وأن العمل سيشمل الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة دون استثناء.