"تطبيق إلكتروني يربطك بكافة المطاعم بغزة".. كيف حاربت مجموعة شبابية البطالة بطريقة مميزة؟

"تطبيق إلكتروني يربطك بكافة المطاعم بغزة".. كيف حاربت مجموعة شبابية البطالة بطريقة مميزة؟
خاص دنيا الوطن 
وصلت معدلات البطالة في قطاع غزة إلى ذروتها في الأعوام الأخيرة بسبب الحصار المُستمر منذ عقد من الزمان، لكن مجموعة شبابية قررت مُحاربته عبر تطبيق إلكتروني يُسمى "حكاية، Hekaya.app". يعتبر "حكاية" أول تطبيق الكتروني ذكي فلسطيني يهدف الى ربط سكان قطاع غزة بالمطاعم و الأسر المنتجة بجودة وأسعار مناسبة .

يقول المهندس عبدالله جرغون الحاصل على ماجستير حوسبة ونظم معلومات وهو مدير المشروع لـ"دنيا الوطن": "يعتبر تطبيق حكاية منصة لتقديم أشهى المأكولات للسكان بمدينة غزة وقريباً في كافة مناطق قطاع غزة من خلال الجمع بين الطباخ و الزبون في نفس المنطقة الجغرافية عن طريق نظام "GPS".

وحول آلية عمل التطبيق، قال جرغون: "يعمل تطبيق حكاية على ربط الزبائن الذين ليس لديهم وقت أو الذين لديهم مناسبة ما لتقديم ماكولاتهم من أقرب مطعم أو أسرة منتجة أو نقطة بيع مسجلة لدى التطبيق والتي تقدم له أشهى الوجبات الشرقية و الغربية وبأسعار معقولة.

وأضاف: " أما الأسر المنتجة أصبح بامكانهم الآن زيادة دخلهم من المنزل، إذا كانت لديها القدرة على الطبخ والتقديم الابداعي للأكل ، مما يوفر لها التطبيق اتصال سهل على الزبائن ويساعد الاسر المنتجة على تأسيس عملها الخاص بحرفية".

وأكد جرغون أن التطبيق لا يطلب من المشتركين دفع أي رسوم إشتراك ، ولا يدفع الزبون سوى رسوم التوصيل، وهي بأسعار رمزية.

وكشف جرغون أن التطبيق تم تحميله أكثر من 5000 مرة من متجر "جوجل بلاي فقط"، ووصل عدد الطلبات داخل التطبيق أكثر من 1200 طلب بعد أقل من شهر من إنطلاقه، ويضم التطبيق حاليا اكثر من 180 مطعم فقط داخل مدينة غزة واكثر من 112 أسرة منتجة حيث لاقى التطبيق رواجاً كبيراً لدى الشارع الغزي المُقبل لتجربة شيء جديد.

وحول تسمية الموقع بـ "حكاية"، بين جرغون أن المأكولات لكل منها حكاية وطعم خاص بها وجاء هذا الاسم من هذا المنطلق.

وعن طريقة التسجيل في التطبيق أوضح جرغون أنه من خلال كتابة تطبيق حكاية أو Hekaya.app في محرك البحث غوغل سوف تجد رابط التحميل مباشرة أو الدخول إلى موقع التطبيق، وأضاف: "بعد تحميل التطبيق يمكنك الاختيار ما بين شيف وزبون، اذا كنت تجيد مهارة الطبخ يمكنك التسجيل كشيف وإضافة الوجبات والأكلات التي تجيدها ،وإذا كنت تبحث عن أكلات شعبية يمكنك التسجيل كزبون.

ودعا جرغون سكان مدينة غزة إلى التسجيل في تطبيق حكاية والمشاركة فيه ليكون هذا التطبيق حافز وداعم لمثل هذه الأفكار التي يفتخر بها كفلسطنيين.

ويفتخر القائمون على المشروع كما أوضح الاستاذ محمود أبو عابد المدير التنفيذي لحكاية بأن انجازهم فلسطيني المنشأ مؤكدين أن الفلسطينين مهد الحضارات، وقال:" لا نزال نسقي العالم علما ومعرفة، وأتمنى أن يحقق التطبيق تشاركية واسعة تقدم الخدمة للمواطنين الفلسطينين".




التعليقات