مسرح عشتار يعقد لقاءً حوارياً مفتوح مع المجتمع المحلي

مسرح عشتار يعقد لقاءً حوارياً مفتوح مع المجتمع المحلي
رام الله - دنيا الوطن
عقد مسرح عشتار يوم السّبت لقاءً حوارياً مفتوح مع المجتمع المحلي حول توجهات المسرح الإستراتيجية للسّنوات العشرة القادمة، وكان ذلك في فندق الرويال كورت في رام الله ، حيث سعى من خلال هذا اللقاء للتّحضير لخطته المستقبلية وتحديد دوره الثّقافي والمجتمعي.

وجمع اللّقاء الهيئة العامة للمسرح ومجلس الإدارة، وممثلين عن وزارة الثّقافة، ووزارة التّربية والتّعليم، وقسم المناهج في وزارة التّربية، ومجموعة من المؤسسات الصديقة والشّريكة في الفعل الثقافي الفلسطيني، منهم بلدية رام الله، شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية، ومؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة كير الدولية، كما وجمع اللقاء عدد من أصدقاء وطلاب المسرح الذين استفادوا منه خلال السّنوات السّابقة.

تخلل اللقاء كلمة افتتاحية لرئيس مجلس الإدارة الدكتور سمير حليلة، الذي رحّب بالحضور وأكّد على أهمية الدّور الذي تلعبه الثّقافة في التأثير على المجتمع وعلى الإقتصاد، تلاها استعراض لأبرز محطات وإنجازات مسرح عشتار منذ تأسيسه في عام 1991 حتى اليوم، قدمته المديرة الفنية للمسرح إيمان عون. 

تلى هذا العرض حلقة نقاش مفتوحة مع الضّيوف، منهم الأستاذ رائد فارس من وزارة الثقافة الذي أكّد على أنّ الثقافة هي رأس المال الاجتماعي، والثقافة التي نريدها هي ثقافة وطنية تسود وتحترم الكرامة الإنسانية، والوزارة يوجد لديها 3 برامج لتحقيق هذه الرؤية وهي: برنامج الثقافة للجميع، برنامج حماية الموروث الثقافي وصونه من خلال الجمع والأرشفة، وبرنامج إداري داخلي. وأكّد على دور عشتار في نشر الثّقافة كونه ينتشر في أماكن مختلفة وينفذ مشاريعه ليس فقط في رام الله، بل في مدينة القدس، وغزة، والأغوار.

تلتها كلمة لممثلة وزارة التّربية والتّعليم السيدة لما أصلان، التي أشارت أنّه على الوزارة السعي لبناء وتأسيس جمهور جديد للمسرح، والاّن هي في طور إعداد وبناء المدرسة الوطنية للفنون، الموجهة للمعلمين.  كما تحدّث أصدقاء المسرح عن الصّعوبات والمعيقات التي تواجههم بشكل عام، وتواجه مسرح عشتار بشكل خاص، كضيق المكان، والدعم المادي غير المستقر، وغياب الدعم المحلي للأعمال المسرحية. وفي الختام قدم الحضور بعض الاقتراحات لمسرح عشتار تضمن توسيع عدد جمهوره، وتكفل استمراريته، وتدعم وجوده المستقبلي، ومنها ضرورة التركيز على برامج أقل وأكثر تخصصاً.

هذا وسيعمل مجلس إدارة مسرح عشتار على أخذ المخرجات والتوصيات من اللقاء والعمل على تطوير صيغة مستقبلة تكفل ضمان استمرارية هذه المؤسسة العريقة.