عاجل

  • الفرا: حالة غضب شديدة باروقة الاتحاد الاوروبي ازاء الاعلان الاميركي بشأن الإستيطان

(ITFC) وOCP Africa تتعاونان من أجل التمويل الإستراتيجي

رام الله - دنيا الوطن
وقعت المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية، وهي واحدة من أعضاء مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ISDB)، وOCP Africa، وهي شركة فرعية تابعة لمجموعة OCP SA، مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع تدابير التمويل الإستراتيجي والابتكار وبناء القدرات من أجل زيادة محاصيل الإنتاج الزراعي وتعزيز مستويات الدخل لصغار المزارعين في إفريقيا. وقد تم توقيع مذكرة التفاهم يوم بين السيد/ كريم لطفي صنهاجي، الرئيس التنفيذي لشركة OCP Africa، والمهندس/ هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية.

وستعزز مذكرة التفاهم التعاون بين المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية وOCP Africa في مختلف المجالات ومنها تدريب صغار المزارعين على الممارسات الزراعية الصحيحة؛ واختبار التربة وإدارة الخصوبة بما يدعم تحسين جودة المحاصيل؛ فضلًا عن أدوات الابتكار والرقمنة لمواكبة أحدث الممارسات الزراعية وبناء القدرات ودعم صغار المزارعين من أجل التنمية المستدامة والشاملة.

وتعليقًا على مذكرة التفاهم، ذكر المهندس/ هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، أن التعاون مع OCP Africa يأتي تماشيًا مع مهمة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في دعم تطوير سلاسل القيمة الإستراتيجية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC). "لقد توسعت الخدمات التي تقدمها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في قطاع الزراعة إلى حد كبير، سواءً على مستوى تمويل التجارة أو تنمية التجارة وبناء القدرات، على مدار السنوات الماضية مستهدفةً المجالات الحيوية لسلسلة القيمة، بدءًا من مُدخلات المزارع والمعالجة ومرحلة ما قبل التصدير والتصدير. ويعد هذا القطاع أيضًا أحد سلاسل القيمة الجاهزة للابتكار وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 وذكر السيد/ كريم لطفي صنهاجي، الرئيس التنفيذي لشركة OCP Africa أن "صغار المزارعين هم عنصر أساسي في إستراتيجية OCP Africa لدعم تحول المجتمعات الزراعية من زراعة الكفاف إلى الأعمال الزراعية الحديثة والمستدامة. فهدفنا هو تعزيز النظم الإيكولوجية الزراعية للقارة بما يمكن المزارعين الأفارقة من الانطلاق نحو الازدهار.

وستدعم الاتفاقية المبرمة مع المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية الجهود المبذولة لتدريب المزارعين على أفضل الممارسات الزراعية، واختبار التربة لتقديم توصيات دقيقة عن الأسمدة، وتسهيل الوصول إلى التمويل، وتحسين الوصول إلى الأسواق".

وستشترك كل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وOCP Africa في إطلاق حملة جديدة تسمى "OCP School Lab" في السنغال في نوفمبر 2019. ويعد OCP School Lab برنامجًا رائدًا من OCP Africa يهدف إلى زيادة عائدات ودخل صغار المزارعين من المحاصيل الإستراتيجية من خلال تقديم مجموعة كاملة من الخدمات الزراعية:

مدرسة: حيث سيتم توفير جلسات تدريب تفاعلية تتضمن عروضًا مباشرةً حول الممارسات الزراعية الجيدة ومقاطع مرئية تٌعرض بطريقة الرسوم المتحركة باللهجات المحلية لتحقيق تأثير أكبرمختبر متنقل: حيث يتم اختبار التربة باستخدام أحدث الابتكارات (كالأشعة السينية والبيانات الضخمة والتعلم الآلي) وإعطاء معلومات مباشرة عن احتياجات التربة وتوصيات عن الأسمدة.

وتقدم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل لتمويل التجارة دعمًا كبيرًا في ضمان الأمن الغذائي في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ففي عام 2018، وصل حجم الموافقات على التمويل التجاري لقطاع الأغذية والزراعة إلى ما يقدر بـ 749.6 مليون دولار أمريكي بما يمثل 14.4% من إجمالي محفظة التمويل التجاري، بزيادة تبلغ 71% مقارنةً بالعام السابق. واستأثرت منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 50% من تمويل قطاع الأغذية والزراعة الذي قدمته المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية في عام 2018.

التعليقات