برج اللقلق وITIQ تختتمان المنتدى التكنولوجي الثالث

برج اللقلق وITIQ تختتمان المنتدى التكنولوجي الثالث
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت يوم السبت جمعية برج اللقلق المجتمعي وITIQ  وفريق صناع الحياة المقدسي فعاليات منتدى القدس التكنولوجي الثالث الذي عقد في فندق النوتردام بالقدس تحت عنوان "ابتكر من أجل القدس" بمشاركة عدد من الرياديين والشركات والمؤسسات المقدسية والمهتمين، بتمويل من صندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA.

افتتح المنتدى د. حسن الدويك نائب الرئيس التنفيذي لجامعة القدس ممثلاً عن د. عماد أبو كشك رئيس جامعة القدس، والسيد منتصر ادكيدك المدير التنفيذي لجمعية برج اللقلق المجتمعي، والسيد عارف الحسيني مدير جمعية النيزك للتعليم المساند والابداع العلمي، والسيد سامي مشعشع ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشخصيات الاعتبارية في مدينة القدس.

وبعد افتتاح زوايا المنتدى توجه الحضور إلى معرض حجرلوجيا الذي انتقل إلى مدينة القدس لافتتاحة برفقة الفنان المقدسي العريق عبد الجليل الرازم باني المجسمات التاريخية والاثرية، حيث قام بجولة تعريفية للحضور على زوايا المعرض وطبيعة الاعمال والمدة الزمنية التي استغرق في بناء معرض حجرلوجيا، كما اوضح منتصر ادكيدك للحضور اهمية العلاقة التي ربطت جمعية برج اللقلق بمؤسسة النيزك من خلال ادخال التكنولوجيا على المشروع الذي مول من الصندوق العربي وبإشراف مؤسسة التعاون.

ومن بعدها انتقل الحضور كافة إلى القاعة الرئيسية لانطلاق اعمال منتدى القدس التكنولوجي الثالث، حيث انطلقت البرنامج بالسلام الوطني الفلسطيني، تلاه كلمة د. حسن الدويك الذي عبّر عن فخر الجامعة بزوايا الابداعات المقدسية المختلفة، كما أكد حرص الجامعة على الاهتمام بالرياديين والأفكار الإبداعية والتي تنعكس من خلال أنشطة الجامعة من خلال خلق حاضنة الاعمال الموجودة في حرم الجامعة الرئيسي بأبو ديس والحاضنة التي يتم تجهيزها في مدينة القدس التي ستستقبل الرياديين المقدسيين وتكون حاضنة لهم في ظل وجود أعداد كبيرة من الخريجين اللذين بحاجة لفرص عمل يقوموا هم بخلقها، كما تحدث عن أفق التكنولوجيا في العالم والحاجة الى مواكبة هذا التطور الحاصل. كما أكد على أهمية التشارك فيما بين المؤسسات المختلفة كل في تخصصه والشراكات المختلفة التي تقوم بها الجامعة.

وفي كلمته أكد منتصر دكيدك مدير جمعية برج اللقلق عن استمرارهم بتوفير كل الدعم الممكن لرعاية الفعاليات المختلفة من خلال العمل المجتمعي المستمر ورعاية الابداعات من خلال احتضانها وتحويلها لأصحاب الاختصاص.

وقال محمد صلاح ممثل ITIQ  على أن المنتدى مستمر بتقديم رسالته خلال العام من خلال فعالياته المختلفة، في محاولة لخلق نشاط تكنولوجي مميز لمدينة القدس في سبيل ابراز المدينة الى العالم.

اشترك في الجلسة الأولى للمنتدى التي حملت عنوان منبر الرياديين خمسة رياديين وهم: د. محمود كيال -مؤسس شركة وقاية ومنصة ويب طب، أدهم غزالي - مؤسس ومدير شركة Imagry أول منصة قيادة ذاتية الحكم في العالم بدون خريطة، رند صافي مؤسسة موقع شبرة هو موقع إلكتروني متخصص في تقديم الهدايا وتغليفها وتوصيلها لباب البيت، أحمد العلمي مؤسس ومدير شركة A.H.M-Unlimited services  وهي خدمة تأمين الميكانيكا وكهرباء السيارات ومتابعتها أثناء عملية الصيانة، ورزان أبو لافي ممثلة عن منصة سيرتي وهي منصة تطوير فلسطينية كمشغل لطلبة الجامعات. وهم أصحاب أفكار وتجارب ومشاريع ريادية قاموا بعرض تجاربهم والحديث عن نقاط قوة المشاريع ونشرها وترويجها. فيما أجابوا على مجموعة أسئلة وجهت لهم من قبل الجمهور وميسر الجلسة السيد مهند زلوم.

 

فيما اشترك في الجلسة الثانية الرياديين: أمجد شغري - مؤسس تطبيق Auti App التطبيق الذي يساعد الأشخاص المصابين بالتوحد بعدة طرق، عندما يواجهون مواقف لا يستطيعون التعامل معه ولا يكونون بالقرب من مكان آمن أو أشخاص موثوق بهم لإخراجهم من هذا الموقف والعودة إلى حالة ذهنية مريحة، وكذلك يقدم مساعدة كبيرة في تنظيم حياتهم اليومية، وباسل صادر مؤسس تطبيق Order+ الذي يمنح المطاعم طريقة جديدة للتفاعل مع زبائنها، من خلال عرض قائمة شخصية لكل مستخدم بحسب نظام أكله، تقييماته للوجبات المختلفة، والمكونات المفضلة لديه. يستطيع المستخدم ان يتصفح الوجبات وترتيبها بحسب تقييمها، الأكثر شهرة، وسرعة التحضير. يستطيع المطعم من خلال التطبيق بناء برنامج مكافأة لمنح الزبون المتعدد من الجوائز، وجبات مجانية، أو عروض مغرية مخصصة له بحسب طلباته السابقة، هيثم طهبوب المدير التنفيذي لشركة H.T. Apps وصاحب تطبيق الدليل المقدسي وهو التطبيق الأول لمدينة القدس الذي يساعد في الوصول الى ما يحتاجه المرء، من مصالح تجارية، مثل المطاعم والصالونات والتكسيات وشركات السياحة والسفر والمراكز الطبية والعيادات ومعاهد التعليم والمكتبات والعديد من الامور المختلفة، وتشكل دليلا لأهالي القدس والزائرين. كما يحتوي الدليل على قسم خاص بالخدمات العامة للجمهور، وأحمد عويضة مؤسس متجر" تسوق" الالكتروني وهو تطبيق وموقع بقدم خدمات التجارة الإلكترونية في العالم العربي.

فيما حملت الجلسة الثالثة نقاش جدي ومستفيض في دور المؤسسات في دعم الريادة المقدسية، حيث ساهمت الجلسة في الإجابة عن دور المؤسسات المختلفة وتوجهها نحو الرياديين وكيفية بحث الريادي عن الفرصة المناسبة، اشترك فيها كل من: السيد سفيان مشعشع ممثلاً عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسيد عارف الحسيني مدير مؤسسة النيزك، والسيدة سحر شحادة ممثلة عن مركز القدس للتكنولوجيا وريادة الأعمال في جامعة القدس، والسيد مازن الجعبري ممثل دائرة تنمية الشباب. حيث قدم المشاركون لمحة عن نشاط الجمعيات والمانحين فيما يخص الرياديين وتخلل الجلسة مجموعة أسئلة وجهة من الجمهور وميسر الجلسة السيد أحمد بركات. انتهت الجلسات بعرض وتعريف عن نشاط جلوبال شيبرز في فلسطين من خلال ممثلي المنتدى راتب الرابي ودانا العلمي اللذين قاموا بالتعريف بنشاط جلوبال شيبرز والمساهمة في المجتمع من خلال مشاركين تتراوح أعمارهم بين ال20 حتى ال30 عاماً، المبادرة هي أحد مخرجات منتدى دافوس الاقتصادي العالمي.

المنتدى عقد بالشراكة مع جامعة القدس من خلال مركز القدس للتكنولوجيا وريادة الأعمال ومؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي، وتمويل صندوق الأمم المتحدة للسكان. واشتمل المنتدى على زوايا مختلفة، تشمل معرض للشركات الناشئة في القدس والمؤسسات المقدسية، وعرض مجموعة من التطبيقات في قطاع الريادة المجتمعية ومعرض حجرلوجيا ومجموعة من الفعاليات المتنوعة في مجال التكنولوجيا.