خبراء يؤكدون أهمية البحث العلمي في معالجة شح مصادر الطاقة

خبراء يؤكدون أهمية البحث العلمي في معالجة شح مصادر الطاقة
رام الله - دنيا الوطن
أكد خبراء متخصصون على أهمية ودورالبحث العلمي في معالجة شح مصادر الطاقة بفلسطين.

جاء ذلك خلال ندوة علمية نظمها مركزأبحاث الطاقة والبيئة في كلية الهندسة ونظم المعلومات بجامعة "الإسراء"بغزة، بعنوان "دور البحث العلمي في معالجة شح مصادر الطاقة في فلسطين"بمشاركة أكاديميين متخصصين، وذلك في سياق نشاطات مركز أبحاث الطاقة والبيئةبالجامعة.

وفي كلمته أكد د. محمـد النحال عميدكلية الهندسة ونظم المعلومات بالجامعة على أن جامعة الإسراء منذ انطلاقتها قبل نحوأربع سنوات، وهي تولي مزيدا من الاهتمام بالندوات والمؤتمرات العلمية التي منشأنها إحداث نقلة نوعية في كل ما من شأنه النهوض بالواقع الفلسطيني على المستوىالأكاديمي أو التقني وغيره من المستويات والمجالات.

وشدد د. النحال على أهمية ومركزيةالبحث العلمي في معالجة العديد من الإشكالات التي تعاني منها فلسطين وفي مقدمتهاأزمة شح مصادر الطاقة بفلسطين.

بدوره، تحدث رئيس دائرة البحث العلميوعميد كلية العلوم الإنسانية بالجامعة د. علاء مطر  في كلمته عن دور وأهمية البحث العلمي في جميعالمجالات العلمية لا سيما مجال الطاقة وما له من أهمية في تحسين وتطوير حياةالإنسان.

 من جانبه، أشار مدير مركز أبحاث الطاقة والبيئةد. عبد الفتاح قرمان إلى  رسالة وأهدافالمركز والذي ينسجم مع رؤية الجامعة الطموحة لتقديم الخدمات للمجتمع للنهوض بهوبواقعه نحو الأفضل.

بدوره، قدّم الباحث في جامعة ايلانوالتقنية في ألمانيا م. منصور الرملاوي، ورقة عمل ناقش فيها تطبيقات الطاقة الشمسيةفي فلسطين.

فيما ناقش الأستاذ المشارك في الجامعةالإسلامية د. أنور أبو ظريفة خلال ورقة عمل له، دور استخدام متتبعات الشمس لزيادةفاعلية أنظمة الطاقة الشمسية.

 كما وقدم الأستاذ المساعد في كلية فلسطينالتقنية بدير البلح د. عز الدين عدوان ورقة عمل تحدث فيها عن فرص وتحديات البحثالعلمي في مجال الطاقة المتجددة في قطاع غزة.

فيما قدم الاستاذ المساعد في جامعة الإسراءد. عبد الفتاح قرمان، ورقة عمل حول استخدام المخلفات الزراعية كمصدر للطاقة.

وفي ختام الندوة  التي شهدت العديد من المداخلات والنقاشاتالمعمقة، أوصى المشاركون بضرورة تفعيل دور البحث العلمي في مجال الطاقة من خلالتوفير حاضنات حكومية وخاصة لدعم مركز أبحاث الطاقة والتركيز على أهميتها خلالالتدريس الجامعي.

كما ثمّن المشاركون اهتمام جامعةالإسراء بهذا النوع من الندوات التي من الممكن أن يُبنى على مخرجاتها لإحداثالتغيير المطلوب في المجتمع.

تأتي هذه الندوة في اطار اهتمام الجامعة الكبير في البحث العلميومحاولة تقديم حلول خلاقة للمشاكل التي يمر يها قطاع غزة كأحد مهام الجامعةالاستراتيجية.