الصحفيات الصغيرات يُطلقن مبادرة "طوباس 2040"

الصحفيات الصغيرات يُطلقن مبادرة "طوباس 2040"
رام الله - دنيا الوطن
أطلق منتدى شقائق النعمان، المنبثق عن الصحفيات الصغيرات، خلال لقاء رئيس بلدية طوباس، خالد عبد الرازق مبادرة لمدينتهن، تشمل تقديم خطة إستراتيجية بيئية لطوباس لعشرين عامًا.

وأعلن عبد الرازق التبني المبدئي للخطة، التي تحمل عنوان (طوباس 2040)، وقال إنه سيعرضها على المجلس البلدي، بحضور منتدى شقائق النعمان والصحافيات الصغيرات؛ لإقرارها قبل نهاية العام الجاري.

ووفقالزهرات، فإن مبادرتهن ستطلق رؤية لمدينة خضراء، تراعي زيادة المساحات الخضراء،وتشجع تدوير النفايات،  وتستثمر في الطاقةالنظيفة، وتراعي التنوع الحيوي، وتروجللبيئة كأولوية، وتطلق أبنية خضراء، ومؤسسات صديقة للبيئة، وتشجع الزراعة العضوية،وتوفر منتزهات عامة، وحديقة تعليمية للتنوع الحيوي، وغيرها من أفكار.

وأكدت الصحفيات الصغيرات، أنهن سيعكفن على وضع تصور يساعد المجلس البلدي في تطبيق الإستراتجية، والبحث عن مصادر محلية، ووطنية، وعربية، ودولية للمساهمة فيها،والترويج لها بين المواطنين.

واستعرض رئيس البلدية، في الحوار الذي نفذته جمعية طوباس الخيرية، ووزارة الإعلام، ومركز التعليم البيئي /الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بالشراكة مع هيئة التوجيه السياسي والوطني، الواقع البيئي في المدينة.
وكشفعبد الرازق أن الديوان المتراكمة على المواطنين 12 مليون شيقل، ما يعني أنها كافيةلبناء 4 مدارس، وتعبيد 10 كيلومترات، وإنشاء حدائق عامة.

وقال إن النفايات تشكل التحدي الأبرز في المدينة، وهي تتقاطع مندع تراجع الوعي، وضعف الإحساسبالمسؤولية تجاه البيئة.

وأشار إلى أن المجلس  يخطط لزراعة 500 شجرةبتمويل إمارتي، وينتظر منحة يابانية  بخمس آليات لجمع القمامة. ودعا سلطة جودة البيئة لمضاعفة مجهودها في التوعية البيئية.
وأوضحت رئيسة جمعية طوباس الخيرية، مها دراغمة، أن صحفيات صغيرات نفذن في الماضي مبادرات"صديقات المستشفى التركي الصغيرات"، وحاورن مديرة سلطة جودة البيئة،ومدير عام  شركة الكهرباء، وزرن محطةالتنقية الجديدة، ومركز التعليم البيئي.

وذكرالمفوض السياسي والوطني، العقيد محمد العابد، أن الزهرات سيشاركن في حملة نظافة تتزامن مع ذكرى إعلان الاستقلال، ستوجه الدعوة خلالها لمؤسسات المحافظةوفعالياتها، وهو ما يربط الثقافة الوطنية بالبيئة والأرض.

وبيّن منسق وزارة الإعلام، عبد الباسط خلف، أن الصحفيات الصغيرات، سبق أن أنتجن افلامًاوثائقية حول عطش الأغوار، والمسارات البيئية، وحاورن المواطنين حول مكانة البيئةفي حياتهم.

وأشار مركز التعليم البيئي إلى أن  "شقائق النعمان" يتناغم مع  منتديات نسوية وشبابية، تسعى كلها لمنح البيئة مكانة لائقة في مجتمعنا، وتعزز المسؤولية الفرديةوالجماعية في التعامل مع التحديات البيئية.

وقالت زينة المصري، وسديل أبو حلوة، وهالة دراغمة، وكرمل أكرم، وأنوار صوافطة،وريم خضيري إن مبادرتهن وزميلاتهن تأتي في سياق حملة (بيئتنا وطن) للاتحاد العربي للتطوعلمناسبة يوم البيئة العربي.