المجلس الأعلى للإبداع والتميز يوقع اتفاقيات احتضان لأربعة مشاريع إبداعية

المجلس الأعلى للإبداع والتميز يوقع اتفاقيات احتضان لأربعة مشاريع إبداعية
رام الله - دنيا الوطن
وقع المجلس الأعلى للإبداع والتميز، اليوم الخميس، اتفاقيات احتضان لأربعة مشاريع إبداعية لطلبة من جامعات القدس، بيرزيت والنجاح الوطنية.

ووقع الاتفاقيات رئيس المجلس م. عدنان سماره وأصحاب المشاريع، بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة د. حسين الأعرج، وأعضاء مجلس الإدارة د. صفاء نصر الدين، ود. ميسون إبراهيم، وأ. علي ذوقان والرئيس التنفيذي م. زياد طعمة، ومدير عام إدارة التطوير الفني د. محمد أبو عيد وم. حازم مراعبة مسؤول المشاريع والاحتضان، وأصحاب المشاريع.

ورحب سماره بالحضور من الجامعات الثلاث وبأصحاب المشاريع الإبداعية التي أعلن عن احتضانها، وأشار إلى أن القرار بشأن احتضان مشاريع إبداعية طلابية يمر بمراحل تقييم معيارية، مقدماً نبذة عن الهدف من إنشاء المجلس، قائلا: "أنشئ
المجلس بمرسوم رئاسي وهو تابع لسيادة الرئيس مباشرة، وتتلخص مهامه في احتضان المبدعين، ودعمهم للمشاركة في مسابقات دولية وتمثيل فلسطين في الخارج في قضايا الإبداع والتميز، بالإضافة إلى كونه مظلة وطنية لقضايا الإبداع، كما يعمل المجلس على تمويل وتمكين الشركات الناشئة من خلال صندوق دعم الإبداع والتميز."

كما ناشد سماره المبدعين للانضمام للشبكة الفلسطينية للمبدعين والرياديين والتي أنشأها المجلس لتمثل جمهور المبدعين الفلسطينين وأصدقاء فلسطين إذ أنها تعكس احتياجات وتطلعات المبدعين.

وفيما يخص المشاريع التي تم توقيع اتفاقيات احتضان لها فهي على النحو الآتي:

1. مشروع (تحلية المياه بالطاقة الشمسية) لصاحبته د. ميس شديد من جامعة النجاح، وهو عبارة عن جهاز لتبخير المياه غير الصالحة للشرب بواسطة الطاقة الشمسية ومن ثم تكثيفها للحصول على مياه نقية. حيث يعمل هذا الجهاز بطريقة التحلية المستمرة والجديد في هذا المشروع انه يعمل على زيادة الكفاءة
الانتاجية بأربعة اضعاف عن الأجهزة التقليدية المتداولة، كما تم إضافة بعض الأفكار المبتكرة التي تساهم بحفظ الحرارة وتخزينها وإعادة استخدامها في حال غياب الشمس.

2. مشروع الباب الذكيSmart Door لأصحابه إلياس عمرو، وأسامة بالي وبإشراف د. أحمد عبدو من جامعة القدس. وهو عبارة عن نظام تحكم للأبواب حيث يعمل على فتح الابواب في المنازل و المؤسسات من خلال تمييز الوجة، باستخدام تكنولوجيا
انترنت الاشياء. و يتم دعم النظام بنظام الطوارئ في حال قطع الكهرباء.

3. مشروع الحقيبة الذكيةSmart Bag لصاحبتيه بيان الكرد، ورنين هادية وبإشراف د. أحمد عبدو من جامعة القدس، المشروع عبارة عن نظام يساعد الأشخاص في الحد من فقدان ممتلكاتهم الخاصة مثل الهاتف أو المحفظة ، وهو نظام تتبع ذكي يقوم بالتنبيه حال نسيان او ضياع الممتلكات .

4. مشروع العصا الذكية Smart Stick لأصحابه أحمد معطان، ومحمود عناقوه بإشراف د. عبدالرحيم جامة من جامعة بيرزيت، والمشروع عبارة عن عصا ذكية تقوم بتزويد الكفيف بالإرشادات اللازمة حيث لا يمكن للعصا العادية الخاصة بالمكفوفين أن تزود المكفوفين بها، وخصوصاً في ظروف معينة، وسيمكّن هذا المشروع الكفيف من التعامل مع المشاكل بسهولة عن طريق تزويد عصا الكفيف بالتكنولوجيا المناسبة ذات البساطة في الاستعمال مما يسهل اندماجه في المجتمع واعتماده على نفسه.