مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة و(13) مؤسسة أهلية عاملة في القطاع الزراعي

مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة و(13) مؤسسة أهلية عاملة في القطاع الزراعي
رام الله - دنيا الوطن
وقع وزير الزراعة الاستاذ رياض عطاري،اليوم الخميس،مذكرة تفاهم مع 13 مؤسسة أهلية زراعية عاملة في القطاع الزراعي،وجرى توقيع المذكرة في مقر الوزارة الرئيس في مدينة رام الله. وقال عطاري خلال مراسم التوقيع، إن "الحكومة تصر على صياغة مفاهيم جديدة للشراكة مع كافة شرائح المجتمع، سعياً لتجسيد شراكة حقيقية متكاملة الأدوار".

واعتبر عطاري توقيع المذكرة مع المنظمات الأهلية تأكيداً من الحكومة على الدور الكبير الذي تلعبه هذه المؤسسات، حيث تمت صياغة المذكرة بشكل مشترك ولم يتم فرضها من طرف على طرف،كما تعكس هذه المذكرة انسجام المؤسسات الأهلية مع توجهات خطة الحكومة ووزارة الزراعة.

وأكد عطاري أن بواكير تنفيذ خطة الحكومة بالعناقيد الزراعية "تشير إلى أننا في الطريق لبناء شراكة حقيقية، والحكومة بدأت بمجموعة من التوجهات تقوم اساسا على هذه الشراكة".

وأعلن وزير الزراعة أن الوزارة على وشك الانتهاء من صياغة خطة العنقود الزراعي في محافظة طوباس والأغوار الشمالية خلال أسبوع،وسيليه عنقود زراعي في كل من محافظة أريحا والأغوار، محافظة جنين،محافظة طولكرم، وقطاع غزة.

 وتهدف المذكرة الى التعاون والتكامل والشراكة الكاملة بين الوزارة والمؤسسات الاهلية بما يخدم المصلحة الوطنية للقطاع الزراعي، ويعزز استخدام المصادر المتاحة بشكل أفضل، وترسيخ مبدأ الشفافية والعلانية، واشراك الفئات المستهدفة من المزارعين في عملية التخطيط والتنفيذ والتقييم للأنشطة الزراعية، والضغط من أجل أن يكون العمل في المناطق المهمشة والمهددة بالاستيطان على رأس سلم اولويات الحكومة، والعمل على رفع حصة القطاع الزراعي في الموازنة العامة بهدف رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي، وتوفير الدعم الكامل للمؤسسات الاهلية العاملة في القطاع الزراعي، وتعزيز دورها في المؤسسات الحكومية ذات العلاقة كصندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية ومؤسسات الاقراض الزراعي.

وحسب المذكرة تنشأ لجنة تنسيق برئاسة وزير الزراعة أو من يفوضه ومقررا تنتخبه المؤسسات الاهلية، وعضوية ممثل عن كل مؤسسة موقعة على المذكرة، بهدف متابعة وتنفيذ القضايا المتفق عليها، على ان تكون قرارات اللجنة ملزمة لجميع الاطراف الموقعة.