ماذا يحدث عند تناول جرعة المضاد الحيوي قبل أو بعد موعده؟

ماذا يحدث عند تناول جرعة المضاد الحيوي قبل أو بعد موعده؟
تعبيرية
ينسى البعض تناول جرعة المضاد الحيوي في موعده، فيضطرون إلى أخذ الدواء قبل أو بعد الوقت المحدد له، فهل يمكن أن يؤدي ذلك إلى أي مشكلة صحية أو يقلل فاعلية الدواء؟

عادة ما يوصي الأطباء بتناول المضاد الحيوي في موعده، أي ما بين جرعة لأربع جرعات خلال 24 ساعة حسب نوع الدواء، فهناك بعض العلاجات التي يجب أخذها مرة واحدة فقط في اليوم، حيث يقوم الجسم بتكسيرها بشكل أبطئ، وتبقى في الدم لفترة طويلة، أما العلاجات الأخرى التي تؤخذ عدة مرات، فيعمل الجسم على تكسيرها بشكل أسرع، ويتم تنظيم وجودها في الدم، وفقًا لموقع "Independent".

ويراعى تناول الدواء في الأوقات المحددة له خلال فترة الاستيقاظ طوال اليوم، فعلى سبيل المثال، إذا كان من المقرر تناول 3 جرعات، فيجب أخذ واحدة في الصباح، والثانية في المساء، والثالثة قبل الذهاب إلى الفراش، ولا داعي تمامًا للاستيقاظ في منتصف الليل لأخذ الدواء.

وفي حالة نسيان تناول الجرعة في موعدها، فلا مانع من تناولها في أقرب وقت ممكن يتم التذكر فيه، أي ساعة أو ساعتين، لكن إذا مر الكثير من الوقت، فيجب استشارة الصيدلي في هذا الأمر قبل تناول الجرعة، وفقًا لما ذكرته هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالولايات المتحدة (NHS) بموقعها الرسمي.وإذا نسى المريض تناول جرعة الدواء، واقترب موعد تناول الجرعة الثانية، فلا يمكن تمامًا تناول الجرعتين سويًا أو عدم مرور ساعات كافية بينهما، حيث يمكن أن يزيد ذلك من الآثار الجانبية المصاحبة للدواء.

ويجب استكمال جرعات المضاد الحيوي، حتى وإن شعر الشخص بالتحسن، ففي حالة عدم الانتهاء من تناول الجرعات المحددة، تزداد فرص عودة العدوى مرة أخرى.

إرشادات لعدم نسيان موعد الدواء

-ربط تناول المضاد الحيوي بأحد الأنشطة اليومية مثل غسيل الأسنان أو تناول وجبة معينة.

-ضبط المنبه لتذكر موعد الدواء.

-كتابة كل جرعة بعد تناولها.

التعليقات