قافلة طبية متعددة الإختصاصات بالمجان لفائدة ساكنة العوامة بطنجة

رام الله - دنيا الوطن
انطلقت صباح يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019 ، فعاليات الحملة الطبية الخيرية بحي العوامة الدائرة 19 مكرر بني مكادة بطنجة ، المنظمة من طرف جمعية بصمة أمل للتنمية والتضامن بشراكة مع جمعية اليد في اليد وجمعية النهوض بالمرأة والطفل.

وقد استفاد من هذه المبادرة الخيرية الأولى من نوعها بالمنطقة حوالي 3100 شخص ينتمون للحي والأحياء المجاورة ،الدين استفادوا بالمجان من فحوصات طبية مجانية في مختلف التخصصات إضافة إلى الأدوية التي وفرتها الجمعيات المنظمة،ناهيك عن خدمات توعوية وتحسيسية شملت كل البرامج الصحية.والتي قدمها الأطباء المتطوعون في هده المبادرة الخيرية. الرامية إلى استهداف كافة مناطق العوامة الشرقية التابعة لدائرة 19 مكرر ببني مكادة، مع تلبية الحاجيات الملحة لسكان هذه المناطق من استشفاء ودواء بالمجان.

وأوضحت حفيظة بويحياوي رئيسة جمعية بصمة أمل للتنمية والتضامن أن هذه المبادرة، تروم الى توفير الخدمات الصحية للقرب لفائدة سكان العوامة في مختلف التخصصات، خاصة في مجالات الطب العام، وطب الأطفال، وطب النساء والتوليد، وطب الأسنان،وطب الصدر ، والطب النفسي، والترويد الطبي المضاد للروماتيزم والتحاليل المخبرية.

وأوضح كمال نفة رئيس جمعية اليد في اليد أن هذه العملية المندرجة في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية في الوسط الاحياء الشعبية، تهدف إلى دعم الوحدات الطبية المتنقلة، و أضاف كمال أن هده القافلة الطبية والوحدات المتنقلة مكنت من توسيع التغطية الطبية والعلاجات الأساسية لسكان المناطق النائية، من خلال تقريب الاستشفاء من الفقراء والأسر المعوزة .

قالت السيدة وفاء الحموصي رئيسة جمعية النهوض بالمرأة والطفل ، أن المرحلة الأولية للحملة مرت في جو منظم و محكم، عبر إتاحة مجموعة من التخصصات كطب الأسنان و طب الأمراض الصدرية و طب القلب و طب الروماتيزم و الترويض الطبي والفحص بالصدى و طب النساء و الطب الباطني و الطب العام بالإضافة إلى صيدلية لتوزيع الأدوية المتاحة، مع تأكيد عدد المستفيدين .

بدوره قال محمد الحمامي مستشار برلماني أن دعمه الكبير لانجاح هده المبادرة الخيرية والانسانية يأتي في إطار تنفيد التعليمات الملكية السامية، الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة ، وكذا في إطار السياسة الهادفة إلى ضمان استمرارية الخدمات الصحية لفائدة ساكنة هذه المناطق ، وتعزيز المؤسسات والرعاية الصحية الأولية، وشبكة المؤسسات الطبية الاجتماعية، و كذا توفير الصحة المتنقلة، لاسيما للفقراء والاسر المعوزة .