وفد فلسطيني ينهي الزيارة العلمية إلى كيبيك

رام الله - دنيا الوطن
في إطار برنامج جسر العلوم الفلسطيني الكيبيكي ، اختتم وفد فلسطيني رفيع المستوى زيارته إلى كيبيك بتظيم ودعم  مؤسسة صندوق كيبيك للابحاث، وقد شمل الوفد الدكتور ماهر النتشة – رئيس جامعة النجاح الوطنية، والدكتور نور الدين ابو الرب – رئيس جامعة فلسطين التقنية-خضوري، والدكتور عوني الخطيب – رئيس الجامعة الاهلية، والدكتور مؤيد ابو صاع – القائم بأعمال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في الجامعة العربية الأمريكية- فلسطين وممثلا عن الجامعة، والدكتور محمد ابو طه - عميد كلية المهن التطبيقية في جامعة بوليتكنك فلسطين وممثلا عن الجامعة، والدكتورة رنا سمارة – عميدة البحث العلمي في جامعة خضوري ورئيسة اللجنة الاستشارية لجسر العلوم الفلسطيني الكيبيكي، والعضو في اللجنة الاستشارية لجسر العلوم الالماني الفلسطيني.

 وقد مثلت الاستاذ الدكتور مروان عورتاني بالنيابة عنة خلال الاجتماعات الرسمية، والدكتور ايمن الحاج داود منسق جسور العلوم في أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا.

يذكر أن هذه الزيارة تم ترتيبها من قبل معالي الوزير د.مروان عورتاني رئيس الأكاديمية انطلاقا من إيمانه باهمية جسور العلوم والتشبيك مع العلماء من مختلف البلدان، حيث ان الأكاديمية تعمل على انشاء جسور علمية اخرى مع كل من روسيا وفرنسا وجمهورية التشيك.

وقد شمل البرنامج جولات ميدانية لزيارة الجامعات والمؤسسات البحثية في مدينتي كيبيك ومونتريال في كندا خلال الفترة من 8 إلى 10 تشرين الاول 2019 ، والتي تم خلالها تقديم نموذج التعاون والشراكة والدعم المتبادل الناجح بين مؤسسات التعليم العالي والحكومة الكيبيكية والقطاع الخاص.

وتأتي زيارة الوفد الفلسطيني الرفيع المستوى تحت رعاية سعادة السفير نبيل معروف ، السفير الفلسطيني في كندا ، وبتنسيق مع السيد عبدالرازق العلية ، رئيس مكتب الشرق الأوسط ، مصر وتركيا في وزارة العلاقات الدولية والفرنكوفونية.

وكانت الخطوة الأولى في التعاون هي إنشاء برنامج لتبادل الباحثين الفلسطينيين في الجامعات الكيبيكية. وقام ما يقرب من ستين باحثًا فلسطينيًا بزيارات بحثية إلى عدد من جامعات كيبيك في مجالات البحوث متعددة التخصصات ، بما في ذلك العلوم الطبيعية والهندسة ، والصحة والطب ، والعلوم الاجتماعية والإنسانيات. حيث ابدت الجامعات الكيبيكية خلال الزيارة ارتياحها وتقديرها الكبير للباحثين المبتعثين خلال الندائين الأول والثاني. وسيتم قريبا إطلاق النداء الثالث.

وكان الهدف الرئيسي من الزيارة اتاحة التعرف لأعضاء الوفد الفلسطيني وممثلي كيبيك من المؤسسات والجامعات والوزارات على المصالح العلمية لكل جانب ، وتقييم التعاون الذي بدأ في عام 2017 والتخطيط المستقبلي لتطوير افاق مبادرة جسر العلوم بعد النجاح الذي حققه، وامكانية التشبيك مع الشركاء الآخرين في فلسطين ، لتوسيع التعاون بين كيبيك والأراضي الفلسطينية من خلال تطوير برامج بحثية مشتركة.

وتم عقد اجتماع رسمي مع صندوق كيبيك للابحاث برئاسة كبير العلماء البروفيسور ريمي كورية ، ثم زار الوفد جامعة ماكجيل وجامعة كيبك في مونتريال.

 وفي اليوم الثاني ، زار الوفد المعهد الوطني للبحث العلمي  ، وجامعة تيلوك وجامعة لافال. وبعد ذلك ، عقد الوفد اجتماعات مع وزراء ومسؤولي حكومة كيبيك ؛ المدير العام لشئون الجامعات في وزارة التعليم والتعليم العالي ؛ والمساعد التنفيذي في إدارة شؤون الدولة والتصدير في وزارة الثقافة والاتصال ووزارة الشؤون الدولية والفرانكوفونية. وفي اليوم الثالث ، زار الوفد جامعة مونتريال ، وجامعة بوليتكنك مونتريال ، وجامعة كونكورديا.

وقد عبرت جميع الجامعات والمعاهد البحثية في مقاطعة كيبيك عن اهتمامها بالشراكة مع الجامعات والباحثين الفلسطينيين ، وعرضت العمل عن كثب في المشاريع البحثية المشتركة وورش العمل والمدارس الصيفية والشتوية ، وتقديم منح للباحثين الفلسطينيين للدراسات العليا وغيرها الكثير.