"التعليم البيئي" و"جودة البيئة" يختتمان أسبوع الطيور الوطني الرابع عشر

رام الله - دنيا الوطن
اختتم مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيليةاللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، اليوم، بالشراكة مع سلطة جودة البيئةفعاليات الأسبوع الوطني الرابع عشر لمراقبة الطيور وتحجيلها، الذي انطلق من محطةطاليتا قومي ببيت جالا، واستمر أسبوعَا.

وشارك في تدشين الأسبوع رئيس الكنيسة الانجيلية اللوثريةفي الأردن والأراضي المقدسة، المطران سني إبراهيم عازر، ومدير دائرة التنوع الحيويفي سلطة جودة البيئة، محمد محاسنة، والمدير التنفيذي للمركز، سيمون عوض، وممثلومديرية الزراعة، ومحافظة بيت لحم ومؤسسات رسمية وأهلية وتربوية، وطلبة من مدارس:بيت لحم، ورام الله، وقلقيلية.                           

وقال المطران عازر أن الأسبوع سلط الضوء على أهميةالمحافظة على البيئة، وحث على تفعيل دور المؤسسات والمجتمع في تعزيز الاهتمامبالتنوع الحيوي، واستثمر لتصويب الممارسات الخاطئة في التعامل مع الطيور كالصيدالجائر، والاحتجاز، والمتاجرة؛ لما تمثله من أهمية لطبيعة فلسطين، ولدورها البيئي.

وأوضح أهمية مركز التعليم البيئي، الذي انطلق قبل 33عامًا لخدمة المجتمع المحلي، والتربية الخضراء، واستطاع الوصول إلى مرحلة متقدمةفي التوعية البيئية، وساهم في الحفاظ على بيئة فلسطين، عبر مبادرات ومؤتمرات سنويةوأنشطة تساهم كلها في الدعوة لاعتبار المسؤولية البيئية ممارسة فرديةوجماعية.              

بدوره، بيّن محاسنة أن الأسبوع مكرس للفت الأنظار نحوأهمية الطيور، وتبيان دورها في المحافظة على التوازن البيئي والأمن الغذائي، بفعلدورها في تلقيح النباتات، والمكافحة الحيوية للآفات، فيما كانت السنة الحاليةمطيرة، انعكست على وفرة الإنتاج الحيوانيوالزراعي.                                                   

فيما أشار عوض إلى أن "التعليم البيئي" فتحأبوابه طوال الأسبوع للمؤسسات التعليمية من مختلف المحافظات، ووفر فرصة لمراقبةالطيور، والتعرف عن قرب على عملية التحجيل، كما شمل تنظيم مسارات في الطبيعة، وورشتوعوية بالتنوع الحيوي، وجولات في متحف التاريخ الطبيعي لفلسطين، الذي يضم قرابة2500 من محنطات ومتحجرات تعود إلى القرن الماضي.

وذكر أن المشاركين في الأسبوع تجاوزوا 500 من مدارس:الكلية الأهلية برام الله، وأبوعلي إياد ورأس عطية في قلقيلية، ودورا الثانويةبالخليل، والحلبي (الشواورة)، ورياض الأطفال التابعة للمدرسة الانجيلية اللوثريةببيت لحم، برفقة أهالي ومعلمين، وبنات بيت ساحور الثانوية، وبنات بيت جالاالمختلطة، والبطريركية للروم الكاثوليك ببيت ساحور، وتراسنطة.

كما شارك في الأسبوع، الذي ينفذ كل عام خلال موسميالهجرة الربيعة والخريفية للطيور في أربع محطات تحجيل تابعة للمركز، أعضاء منتدىقلقيلة النسوي، ومنتدى نرجس البيئي الشبابي، ورئيس وأعضاء مجلس طلبة جامعة القدسالمفتوحة، بمحافظة طوباس والأغوار الشمالية، وأندية بيئية ومؤسسات محلية من محافظةأريحا والأغوار.

يشار إلى أن "التعليم البيئي" أصدر خلال مواسمالطيور السابقة، أول قائمة رسمية للطيور في فلسطين،التي توجت جهود سبعة عشر عامًا، عبر استخدام منهجية البحث العلمي، وهي القائمةذاتها التي صدرت باللغة الإنجليزية عام 2017، واعتمدتها سلطة جودة البيئة والجهازالمركزي للإحصاء الفلسطيني مرجعية رسمية في الأرقام الخاصة بطيور فلسطين، وجرىتبينها في التقارير الوطنية الخاصة بالتنوع الحيوي، ونشرتها سلطة جودة البيئةمحليًا ودوليًا. 

وتشمل القائمة أنواع الطيور التي تواجدت في فلسطين خلال155 سنة ماضية، وتضم 373 نوعًا، تنتمي إلى 22 رتبة، و64 عائلة أساسية، و30 عائلةفرعية، و186 جنسًا.