الوزراء: مصر تتصدر معدلات النمو بالمنطقة وتوقعات بتراجع عالمي في 2019

الوزراء: مصر تتصدر معدلات النمو بالمنطقة وتوقعات بتراجع عالمي في 2019
رام الله - دنيا الوطن
في الوقت الذي احتفى فيه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أمس، بتصدر مصر لأعلى معدلات النمو الاقتصادي في المنطقة وفقاً لأحدث بيانات ربع سنوية متاحة للعام الجاري، في أهم اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمعدل نمو 5.7%، حذر من أن المتوقع أن يتراجع معدل النمو العالمي لنحو 2,6% لهذا العام مقابل 3% في العام الماضي، و3,2% في 2017.

وأرجع الإنفوجراف الذي نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أمس، تحسن معدلات النمو في مصر إلى عدة أسباب أهمها تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية فضلاً عن النمو في عدة قطاعات منها التصنيع والسياحة، والتوسع في اكتشافات الغاز، وتحسن صافي صادرات السلع والخدمات وكذلك زيادة الاستثمارات الخاصة، وأخيراً تنفيذ مشروعات البنية التحتية.

كما نوه إلى أن زيادة التوقعات بتراجع النمو العالمي تعود إلى توتر التجارة العالمية، فضلاً عن ضعف الطلب العالمي بجانب تباطؤ الاستثمار العالمي.

وأضاف "توقعات البنك الدولي تشير إلى محافظة مصر على معدلات نموها الاقتصادي القوي في ظل تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي ليصل معدل النمو الاقتصادي إلى 6% عام 2020-2021، بفعل الإصلاحات الاقتصادية المستمرة وتحسن بيئة الاستثمار ومدعوماً بتعافي الاستهلاك الخاص والاستثمار والصادرات".

التعليقات