قلقيلية: وزارة الثقافة تحتفي بيوم التراث

قلقيلية: وزارة الثقافة تحتفي بيوم التراث
رام الله - دنيا الوطن
دأبت وزارة الثقافة على احيائه في مختلف أماكن تواجد الشعب الفلسطيني بتنوع من الفعاليات والأنشطة والتي تهدف إلى صدق وتأصيل الرواية الفلسطينية المدعومة بكل اللقى والموجودات الأثرية .

نفذت وزارة الثقافة – مديرية محافظة قلقيلية ورشة عمل عن التراث الفلسطيني بعنوان "  التراث حي وحاضر " ، بحضور أ. أنور ريان مدير مديرية الثقافة وأ. رجاء شماسنة مديرة مدرسة بنات جيوس الثانوية وأ. مروان حجاوي رئيس قسم الفنون والتراث في المديرية ، وبمشاركة طالبات الصف التاسع في المدرسة .

افتتحت الورشة أ. شماسنة بالترحيب بطاقم وزارة الثقافة ، مؤكدة على أن هذا التعاون ليس الأول ، انما هو امتداد لفعاليات متواصلة تهدف إلى تعزيز الثقافة الوطنية لدى الطالبات ، متمنية للجميع النجاح .

بدوره رحب أ. ريان مدير مديرية الثقافة بطاقم الهيئة التعليمية والطالبات في المدرسة ، مؤكداً على أهمية التراث الفلسطيني في تأصيل الرواية الفلسطينية في مقابل الرواية الصهيونية ، وفتح النقاش على مصراعيه مع الطالبات من خلال مجموعة من الأسئلة الحيوية التي تهم مفهوم التراث الفلسطيني وعناصره ومكوناته ، وما المطلوب رسمياً وشعبياً للحفاظ على الموروث الثقافي من الضياع والنهب والسرقة ، كما شرح مخاطر السرقة التي تواجه التراث الفلسطيني من قبل الاحتلال الصهيوني في محاولة منه – الاحتلال – بأن يثبت قدميه على ارض فلسطين من خلال التاريخ والجغرافيا وما يعتريهما من تزوير وتزييف .

وتلا ذلك قيام أ. حجاوي بالحديث عن التنوع الحاصل في فلسطين في تراث كل منطقة سواء كانت ساحلية أو جبلية أو صحراوية ليتشكل فسيفساء جميلة صاغت التراث الفلسطيني ، حيث تناول الزي الشعبي من حيث النقوش والعناصر والألوان ، كذلك المأكولات الشعبية التي تمتاز بها كل منطقة ، وكذلك الأهازيج والدبكات الشعبية وغير ذلك .

الجدير بالذكر أن هذه الورشة هي الاولى من سلسلة الورشات الخاصة بيوم التراث التي تم تنسيقها مع الاخوة في مديرية التربية والتعليم في المحافظة  .