المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات ينظم ورشة عمل في مخيم الدهيشة

المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات ينظم ورشة عمل في مخيم الدهيشة
رام الله - دنيا الوطن
عقد المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات ورشة عمل في مركز مؤسسة إبداع في مخيمالدهيشة في بيت لحم . 

وكان المتحدث الرئيسي في الندوة التي كانت بعنوان "التطرف في فلسطين: الأسباب والحلول" المحاضر الباحث أسامة الجعفري وعقب عليهاالاستاذ رائد الأحمر.

و تطرق السيد الجعفري  إلى مفهوم التطرف وكذلكالأشكال المتعددة للتطرف مثل التطرف اللفظي، والتطرف المجتمعي ، والتطرف الديني .

كما ناقش عناصر التطرف وسمات الأفراد المتطرفين ، وتأثير التطرف على النسيج المجتمعي مشدداُ ان التطرف ظاهرة خطيرة في المجتمع .

كما عرض المحاضر عدة أسباب للتطرف منها الفكر السائد ، والإخفاق في العائلة والمجتمع ،والشعور بالضحية ، وكذلك الأوضاع السياسية القلقة.  

وتوصل المشاركون الى استنتاجات أن هناك تطرففردي ومجتمعي ، وأنه ليس من الضرورة أن يرتبط التطرف بالفكر السائد ، وأن المشكلة تكمن في أن القانون يعاقب فقط على الارهاب كونه فعل إجرامي في حال أن التطرف بالفكر ولا يعاقب عليه القانون.

 ثم رفع المشاركون بعض  التوصيات أهمها عقد المزيد من هذه الندواتوكذلك إدخال محاربة الإرهاب في المناهج المدرسية، وأنه تقع على عاتق مؤسسات المجتمع المدني مسؤولية كبيرة في محاربة التطرف من خلال عقد ورشات العمل التوعوية والمؤتمرات وكذلك إشراك الإعلام بقوة في محاربة التطرف.

 وشارك فيها عدد من  المهتمين الشباب والشابات الذين أبدوا اهتماما بالغا بالموضوع وأثروا النقاش في مداخلاتهم وأسئلتهم.