من الأحق بنوبل؟ حكاية خلاف انتهى بكلمتين بين نجيب محفوظ ويوسف إدريس

من الأحق بنوبل؟ حكاية خلاف انتهى بكلمتين بين نجيب محفوظ ويوسف إدريس
31 عاما مرت على فوز الأديب العالمي نجيب محفوظ، بجائزة نوبل للآداب عن مجمل أعماله الأدبية، ليكون بذلك أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل وتكون لغته الأم هي اللغة العربية. 

حكاية الخلاف بين يوسف إدريس ونجيب محفوظ


بعد فوز محفوظ بجائزة نوبل، انتشرت شائعات بأن الكاتب يوسف إدريس غضب من ذلك لأنه الأجدر بهذه الجائزة، حيث كان إدريس أحد أشهر الأسماء المطروحة للفوز بها، وهو ما أثار جدلا كبيرا حول مدى غضب الأول من منح "محفوظ" الجائزة.  

وسلط الكاتب محمد سلماوي، في إحدى النداوت، الضوء على هذا الخلاف، وقال إن هذا الخلاف انتهى أمام عينه في جريدة الأهرام، حيث قال إدريس لمحفوظ إنه لم يهاجمه، فرد محفوظ أنه لم يسمع شيئا، فانتهى الأمر على الفور".

أما كواليس الواقعة كتب عنها الكاتب الصحفي خالد منتصر، في مقال نشرته الوطن بعنوان "أسرار جابر عصفور" قال فيه "إن الدكتور جابر عصفور عندما ذهب إلى جامعة ستوكهولم ورُشح إدريس هو ورئيس القسم، وأُبلغ إدريس بذلك، واقتنع يوسف إدريس بأن ترشيح جامعة ستوكهولم القريبة من مقر الجائزة هو جواز المرور الأكيد لنوبل، هكذا تصور، ولذلك كانت صدمته كبيرة عندما فاز نجيب محفوظ بالجائزة، فهاجمه فى جلساته الخاصة ومنتدياته، ويفسر عصفور ذلك بأن إدريس كاتب انفعالي فوضوي عكس محفوظ، وتلك طباع شخصية، وليست حقداً أو كراهية".

نص بيان الأكاديمية السويدية

نص البيان الصحفي الصادر عن مكتب أمين السر الدائم للأكاديمية السويدية بتاريخ 13 أكتوبر 1988 على أنه 

"بموجب قرار الأكاديمية السويدية هذا العام منحت جائزة نوبل للآداب لأول مرة إلى مواطن مصري. نجيب محفوظ المولود في القاهرة، هو أيضاً أول فائز لغته الأدبية الأم هي العربية".

ومن بين أبرز روايات نجيب محفوظ: أولاد حارتنا، والثلاثية (بين القصرين - السكرية - قصر الشوق) وكذلك روايات رادوبيس وكفاح طيبة والقاهرة الجديدة وخان الخليلي وزقاق المدق والسراب وبداية ونهاية واللص والكلاب والطريق وثرثرة فوق النيل وميرامار والمرايا والحب تحت المطر والكرنك وملحمة الحرافيش.

كما له أيضا مجموعات قصصية مثل همس الجنون ودنيا الله وبيت سيئ السمعة وخمارة القط الأسود وتحت المظلة وحكاية بلا بداية وبلا نهاية وشهر العسل والجريمة والحب فوق هضبة الهرم.

كذلك حظت كثير من أعمال الروائي العالمي نجيب محفوظ على التجسيد السينمائي مثل الثلاثية واللص والكلاب وميرامار وثرثرة فوق النيل والقاهرة 30.

ونجيب محفوظ هو ابن حي الجمالية حيث ولد في 11 ديسمبر 1911 لأب يعمل موظفا وحصل على ليسانس في الفلسفة عام 1930 ثم عمل في الوظائف الحكومية مثل الأوقاف والثقافة والإذاعة والتليفزيون وغيرها ولظروفه الصحية لم يتمكن من تسلم جائزة نوبل بنفسه فتسلمتها عنه كريمته قبل أن توافيه المنية في نفس الشهر الذي ولد فيه ولكن في الثلاثين من أغسطس عام 2006 من جراء مشاكل في الرئة والكليتين. 

التعليقات