تظاهرة بـ"الرملة" الثلاثاء.. تواصل الاحتجاجات على جرائم العنف بالمجتمع العربي بإسرائيل

تظاهرة بـ"الرملة" الثلاثاء.. تواصل الاحتجاجات على جرائم العنف بالمجتمع العربي بإسرائيل
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت لجنة المتابعة العربية العليا في أراضي عام 48، عن قرارها نقل التظاهرة القطرية المخططة ليوم الثلاثاء القريب من الناصرة إلى مدينة الرملة، في ظل جريمة إطلاق النار على أمام مسجد في الرملة الليلة الماضية، على أن تكون تظاهرة الناصرة في الأسبوع التالي.

كما أعلن رئيس اللجنة، محمد بركة، عن تبني المتابعة لقرارات مجلس "عارة" و"عرعرة" واللجنة الشعبية اليوم السبت، في ظل جريمة القتل التي وقعت هناك، بما في ذلك الإضراب العام الذي ستشهده القريتان غداً الأحد.

وكان مجلس "عارة" و"عرعرة"، واللجنة الشعبية هناك، قد عقدتا اجتماعاً اليوم السبت، بحضور رئيس المجلس، ورئيس اللجنة القطرية للرؤساء، مضر يونس، ورئيس المتابعة، محمد بركة، والنائبين من القائمة المشتركة، يوسف جبارين، وإسامة سعدي، ورئيس بلدية أم الفحم، سمير محاميد.

وقرر المجلس إجراء مظاهرة عصر اليوم السبت، فيما سيعم الإضراب غداً الأحد قريتي "عارة" و"عرعرة"، وتنظيم مظاهرة غداً، بالتزامن مع جنازة الضحية محمد ضعيف الخالد على الشارع الرئيسي.

من جهته، قال رئيس (القائمة المشتركة)، أيمن عودة: إن الليلة الفائتة كانت دموية في المجتمع العربي، حيث تعرّض أربعة أشخاص لإطلاق النار في حوادث منفصلة.

وأضاف عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): أن الطريق لاجتثاث العنف لا تزال طويلة غير أن التكاتف والتعامل بحزم ضد هذه الظاهرة، سيضمنان الغلبة للسواد الأعظم من الجمهور العربي، على شرذمة من المجرمين، كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان). 

وبدوره، عزا جبارين، أيضاً الوضع الفظيع في المجتمع العربي إلى غياب التواجد الشرطي الفعلي في التجمعات السكانية العربية والإهمال المتواصل لسلطات تطبيق القانون. 

وأعرب جبارين عن اعتقاده بوجوب جمع السلاح غير القانوني، والقضاء على عصابات الإجرام، وتخصيص موارد للتربية والرفاه، بما يشمل التركيز على الأحداث، الذين يعيشون في ضائقة والأشخاص المصنفين في دائرة الخطر.

التعليقات