عاجل

  • حبيب: اغتيال أبو العطا لن يثنيا عن مواصلة طريق الجهاد والمقاومة

  • انطلاق مراسم تشييع جثمان الشهيد بهاء أبو العطا

  • الدفاع المدني يهيب بالمواطنين الابتعاد عن أماكن القصف والانفجارات، وعدم التجمهر تفاديا لأصابات

  • صفارات الإنذار تدوي في أسدود

مباشر | آخر التطورات في غزة

الروائي أحمد مراد في "شومان" الإثنين القادم

الروائي أحمد مراد في "شومان" الإثنين القادم
رام الله - دنيا الوطن
يحل الكاتب والمصور ومصمم الجرافيك المصري، أحمد مراد، عند السادسة والنصف من مساء يوم الإثنين القادم، ضيفا على منتدى عبد الحميد شومان الثقافي بجبل عمان، للحديث عن تجربته الأدبية، فيما تدير الحوار مع الجمهور الإعلامية غادة سابا.

ومنذ أن بدأ مشواره الأدبي في العام 2007 برواية "فيرتيجو"، لفت مراد الانتباه إلى موهبته الإبداعية، راسماً، بكل دقة وواقعية ملامح أبطال رواياته، ما جعله يأخذ شهرة واسعة بين الكتاب، ويحقق "قفزة" واضحة في أدب الخيال.

مراد يحمل في رصيده 6 روايات، هي: "تراب ألماس" التي ظهرت أحداثها في فيلم من بطولة الفنان آسر ياسين، ثم أعقبها برواية "الفيل الأزرق" التي تحولت أيضاً إلى فيلم سينمائي العام 2014، وكذلك "1919"، "إله الأرض"، "صيد الغزلان".

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، ولأول مرة في تاريخ السينما المصرية، سجل فيلم "الفيل الأزرق 2" للكاتب أحمد مراد، أعلى إيرادات بتاريخ السينما المصرية والعربية، لتصل إجمالي ايراداته نحو 100 مليون جنيه منذ عرضه.

وعلى قاعدة أن كل روائي ينطلق في كتابة رواياته من تجربة حياتية خاصة، بحثاً عن دعائم ومرتكزات، تشكل النواة الأولية لقصصه، أنشغل مراد في أعماله بهذه الثيمات. والذي رأى في إحدى حواراته مع الصحافة أن "دور الأدب أن يلج الأعماق، ويحرّك الراكد ويكشف المستور، سواء الواعي منه أو اللاواعي".

لكن ماذا عن دور الرواية؟ يجد مراد أن "مهمة الرواية أولاً إيصال المتعة إلى القارئ وإخراجه من حياته الرتيبة إلى حياة أكثر إثارة وتشويقاً وخيالاً، فأهمية الرواية في قدرتها على نقل القارئ إلى عالم آخر".

ضيفنا، وُلد العام 1978، ودرس في مدرسة ليسيه الحرية؛ لينضم بعد ذلك للمعهد العالي للسينما ويدرس التصوير السينمائي، ثم تخرّج منه العام 2001. حصدت أفلام تخرجه العديد من الجوائز في مهرجانات أوروبية.

كما حصد جوائز عديدة منها: "البحر الأبيض المتوسط للآداب" من إيطاليا 2013، "الدولة للتفوق" 2018، "معرض كتاب القاهرة الدولي" 2013.

وتعد "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية والفكرية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

التعليقات