عاجل

  • بومبيو: اعتبار المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية لن يدعم السلام

  • بومبيو: لا نحكم على وضع الضفة الغربية فالأمر يعود للفلسطينيين والإسرائيليين

  • بومبيو: المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية غير مخالفة للقانون الدولي

اختتام دورة تدريبية للعاملين بالمراكز الصحية بأمانة العاصمة

اختتام دورة تدريبية للعاملين بالمراكز الصحية بأمانة العاصمة
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة أدارة الدفاع الاجتماعي اليوم الدورة التدريبية الخاصة بالعاملين في المرافق الصحية حول الاكتشاف والإحالة للأطفال المستضعفين بالمراكز الصحية بالأمانة، بالتعاون مع مكتب الصحة العامة والسكان بامانة العاصمة وبدعم وتمويل منظمة الطفولة اليونيسف وبحضور الاستاذ علي القباطي مدير أدارة الدفاع الاجتماعي.

هدفت الدورة والتي استمرت ستة أيام خلال الفترة من 5 - 10أكتوبر 2019م ، إلى إكساب 36 متدربا ومتدربة من العاملين الصحيين في المراكز الصحية بمديريات صنعاء القديمة ،الثورة ،معين ، بني الحارث ، الى طرق اكتشاف الأطفال المستضعفين ممن يترددون على المراكز وتقديم الرعاية الصحية الكاملة لهم وإكسابهم معارف ومهارات تقديم الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال المستضعفين وتقديم الرعاية والخدمات لهم عبر مقدمي الخدمات.

كما هدفت إلى تعريف العاملين الصحيين ببرنامج حماية الطفل ومهامه وكذا مفهوم نظام إدارة الحالة، إلى جانب إكسابهم مهارات تقديم الخدمات والدعم النفسي اللازم للأطفال المستضعفين ومن ثم إحالتهم إلى مدير الحالة المختص بإدارة الدفاع الاجتماعي التابعة لمكتب الشئون الاجتماعية والعمل بامانة العاصمة.

وفي الاختتام أشار الدكتور مطهر عباس المروني مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالأمانة، إلى أهمية تفعيل دور المراكز الصحية والأخصائيين الاجتماعيين في اكتشاف الأطفال المستضعفين لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم

وأوضح على أهمية معرفة ومناصرة كافة قضايا الأطفال المستضعفين والذين يعانون جراء العدوان بجميع المديريات من أجل تقديم العون والدعم اللازم الذي يحتاجونه بما يخفف من معاناتهم وتمكينهم من الحصول على كافه حقوقهم المكفولة شرعا وقانونا .. مثمناً جهود مكتب الشئون الاجتماعية بالأمانة ودعم منظمة اليونسيف لقضايا الأطفال والبرامج التي تهتم بهم.

ولفت المروني إلى اهتمام السلطة المحلية بالأمانة ورعايتها لكل أنشطة وبرامج حماية الأطفال في مختلف المديريات وتقديم أوجه الدعم لهم في مختلف الجوانب، وحثا المشاركين على الاستفادة من برامج الدعم النفسي والاجتماعي، لحل مشاكل الأطفال وتلبية احتياجاتهم، سيما في ظل ظروف العدوان والحصار.

وأشار المروني إلى أهمية استهداف بقية المراكز الصحية في المديريات الأخرى بهذه الدورات.

 من جانبه استعرض الاستاذ ناصر الصفي الكاهلي مدير مكتب الشئون الاجتماعية بالأمانة، الانشطة والبرامج والمشاريع المختلفة التي نفذها المكتب خلال الفترة الماضية في مجال برنامج حماية الطفل والهادفة إلى تقديم الرعاية الشاملة للأطفال المستضعفين والمتضررين في مختلف المديريات مشيداً بالجهود التي يبذلها العاملين في إدارة الحالة ومدراء ومشرفي الحالات وأعضاء لجان الحماية في كافة المديريات .

وثمن الكاهلي دعم وتمويل منظمة اليونيسف للبرامج والأنشطة الخاصة بحماية الأطفال المستضعفين بمديريات الأمانة والتي من خلالها تم مساعدة كثير من الأطفال المستهدفين وقدمت لهم الرعاية الكاملة واللازمة .

فيما أكدت كلمة المشاركين في الدورة على أهمية بذل المزيد من الجهود بالميدان وترجمة المعارف والمهارات وطرق التعامل مع الأطفال المستضعفين والمتضررين التي تلقيها الى تقديم الرعاية الصحية والدعم النفسي اللازم لهم في مجال حماية الأطفال وتلبية احتياجاتهم على أرض الواقع.

وفي ختام الدورة تم تكريم المشاركين والمدربين والمتعاونين والمساهمين في إنجاح الدورة.

التعليقات