عطا الله حنا: يجب معالجة ظاهرة العنف المستشرية في الداخل الفلسطيني

عطا الله حنا: يجب معالجة ظاهرة العنف المستشرية في الداخل الفلسطيني
المطران عطالله حنا
رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا، رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم إن ظاهرة العنف المستشرية في الداخل الفلسطيني، إنما هي ظاهرة مقلقة للغاية وتداعياتها ستكون كارثية اذا لم يتم اتخاذ الاجراءات والمبادرات والخطوات العملية لوقف هذا النزيف.

وقال في بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه: فقد اصبحنا نسمع بشكل دائم وشبه يومي عن جرائم مروعة في الداخل الفلسطيني حيث يستعمل السلاح دون اي وازع اخلاقي او انساني .

وتابع: بالطبع فإن السلطات الاسرائيلية تتحمل قسطا وافرا من المسؤولية ولكن نعتقد بأنه لا يجوز الاكتفاء بتحميل المسؤولية للجهات الاسرائيلية بل يجب اتخاذ المبادرات والخطوات الهادفة الى وقف هذا النزيف المأساوي الذي ادى الى مقتل عدد من الشباب من مجتمعنا الفلسطيني بطرق مروعة بعيدة كل البعد عن القيم الاخلاقية والانسانية النبيلة .

وقال المطران: هنالك حاجة ملحة لانتفاضة ثقافية بهدف تصويب الاخطاء والاعوجاجات التي نلمس وجودها فلا يجوز ان نتحدث عن واقعنا الفلسطيني كالنعامة التي تخبىء رأسها في الرمال فتظن انها موجودة في عالم اخر .

وأكد أن في مجتمعنا هنالك خلل وهنالك مواضع ضعف وهنالك ثقافة دخيلة وسلوكيات غير لائقة وبداية الاصلاح تبتدأ بالاعتراف بوجود هذه الاخطاء .

وقال المطران: هذه الاخطاء الموجودة بحاجة الى اصلاح وتغيير والاصلاح لن يأتي من اية جهة خارجية ولا نتوقع ان يقدم لنا هذا التغيير على طبق من ذهب ، فالتغيير والاصلاح نحو الافضل يحتاج الى جهد والى تعب والى مبادرات خلاقة ويحتاج الى دور اكبر للمؤسسات التعليمية والدينية والاعلامية في مواجهة ظاهرة العنف الكارثية .

وتابع: نقدم تعازينا القلبية لاسر الضحايا فهذه الجرائم تترك خلفها الكثير من المآسي الانسانية فكم من عائلة تيتمت وكم من عائلة دخل الحزن والالم اليها بفعل هذه الجرائم المروعة واستخدام السلاح.