ورشة عمل ختامية لمبادرة باص اللاعنف

رام الله - دنيا الوطن
عقدت مؤسسه بال ثينك للدراسات الاستراتيجية ورشة عملختامية في قاعة محافظة جنين لعرض نتائج الزيارات الميدانية لفريق مبادرة "باص اللاعنف" على الجهات المختصة، عبردراسة الظاهرة علميا باستخدام منهجية البحث والتحليل والمعالجة، وذلك ضمن مشروعالتجمع الفلسطيني من اجل نشر ثقافة اللاعنف،  بحضور الاستاذ صالح نعامنة رئيس قسم الارشاد فيتربية جنين، والدكتور وائل ابو الحسن استاذ علم النفس الاجتماعي في الجامعةالعربية الامريكية، وعدد من المرشدين التربويين، ونشطاء اجتماعيين. بالشراكة معمؤسسة اصدقاء الرؤية المجتمعية في جنين ..

وجاءت هذه الورشه لتختتم مجموعه من الانشطهوالزيارات الميدانيه عبر فريق ميداني في سبيل نبذ العنف والتصدي له ، حيث ناقشالحضور مخرجات عمل الفريق الميداني والتاكيد على ضروره تكامل الادوار بين الجميعمن اجل الحد من خطوره قضيه العنف المجتمعي واضاف الحضور " أن تنفيذ مثل هذهالمبادرات يعد ضروري جدا، لتعزز مفاهيم العمل الجماعي المستند الى خطه ممنهجهيشارك بها جميع الاطراف افراد وشباب ومؤسسات والتاكيد ايضا على دور الأسرالفلسطينية، وهذا يأتي من منطلق المسؤولية المجتمعية التي يجب ان تعتبر من أولوياتجميع مكونات المجتمع الفلسطيني وتقع على عاتق كافة مؤسسات المجتمع المدني". كمااشار الحضور انه لابد ان يكون هناك جهد مجتمعي وتكاتف لنبذ هذه الظاهرة، وتنسيقوتعاون بين المؤسسات العاملة في مجال نبذ العنف.

وفي ذات السياق تطرق الاستاذ صالح نعامنة والدكتوروائل ابو الحسن للحديث عن العنف بشكل عام وبشكل خاص الأسري والعنف المدرسي، مؤكدينعلى ضرورة أن يكون الاهل أكثر وعيا ومتابعة لسلوك ابنائهم داخل الأسرة ،من أجلتجنب كل ما يؤدي إلى حدوث أي شكل من أشكال العنف الذي يؤدي إلى تدمير البيئةالأسرية وينعكس سلبا على باقي أفراد الأسرة وبالتالي على المجتمع ككل، مبينين أنهناك أسباب كثيرة إضافة إلى الأسرة من شأنها تؤدي إلى العنف كالاحتلال والضائقةالاقتصادية التي يعاني منها رب الأسرة، وشددوا على ضرورة تكثيف هذه الورش التي منشأنها ان ترفع من مستوى الوعي لدى الأسر الفلسطينية .
بدوره استعرض المرشد التربوي الاستاذ ابراهيمياسين أهم اهداف المبادرة وطبيعتها وما شملته من انشطة ومشاريع كزيارة المؤسساتذات العلاقة والتعرف على الصعوبات التي تعرقل عملها اضافة الى الحالات التي تمالتعامل معها من قبل هذه المؤسسات، والنسب التي تم الخروج بها.

وخرج اللقاء بمجموعة من النتائج والتوصيات،اهمها: تنظيم ورش عمل وحملات حول العنف بشكل مستمر مع التنسيق بين المؤسساتالمعنية، وتفعيل دور وسائل الاعلام لمتابعة قضايا العنف وزيادة الوعي الاسري،وموائمة القوانين مع قانون حماية الطفل.