وزير العمل يعلن حزمة إصلاحات تسهم في النهوض بواقع الشرائح الضعيفة

وزير العمل يعلن حزمة إصلاحات تسهم في النهوض بواقع الشرائح الضعيفة
رام الله - دنيا الوطن
أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبدالزمان عن حزمة اصلاحات وحلول وضعتها الوزارة مسبقا تسهم في النهوض بواقع الشرائح الضعيفة وتتناغم مع مطالب المتظاهرين.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده في الوزارة يوم السبت الموافق 5-10-2019 ان الاصلاحات والحلول التي وضعتها الوزارة ستشمل جميع المحافظات وفق مبدأ الحرمان والنسبة السكانية المحددة من قبل وزارة التخطيط، لافتا الى ان تلك الحلول تم دعمها بتخصيصات مالية متوفرة ولا تحتاج الى تخصيصات جديدة.

واضاف ان الحلول صنفت الى ثلاث مراحل عاجلة ومتوسطة وستراتيجية بهدف ايجاد حل لمشكلة البطالة في البلاد من خلال تمكين القطاع الخاص الصناعي والزراعي والخدمي وقطاع الاتصالات بما يؤهله للمنافسة مع المنتج الاجنبي.

واوضح ان الحلول العاجلة تتضمن منح (150) ألف عاطل من العمل من الذين لا يمتلكون القدرة على العمل منحة قدرها (175 ألف دينار شهريا) ولمدة ثلاثة اشهر، مشيرا الى ان الوزارة ستعمل خلال مدة الثلاثة اشهر على بناء اكشاك حديثة في مناطق مهمة بالمحافظات توزع بين العاطلين.

وبين ان الحلول المتوسطة تتضمن التأكيد على تطبيق قرار تشغيل نسبة 50 % من العمالة الوطنية الى جانب العمالة الاجنبية في الشركات الاستثمارية والنفطية والتي من المتوقع ان تسهم في تشغيل اكثر من 30 ألف عامل وفقا للمهارات التي تمتلكها العمالة الوطنية، مؤكدا ضرورة معالجة التحديات التي تواجه تطبيق هذا القرار المتمثلة بوجود مكاتب للتشغيل في المحافظات لا تستند الى قاعدة بيانات الوزارة، ومنح سمات دخول عشوائية من دون موافقة الوزارة، فضلا عن دعم قاعدة بيانات العمالة الاجنبية المثبتة في وزارة العمل.

التعليقات