نتنياهو: أُدين العنف بالمجتمع العربي.. والقائمة العربية تُعلّق

نتنياهو: أُدين العنف بالمجتمع العربي.. والقائمة العربية تُعلّق
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تطرق أمس الأحد، إلى الاحتجاجات التي اندلعت مؤخراً في المجتمع العربي.

وحسب الصحيفة، فقد قال نتنياهو: "أدين العنف ويجب علينا جميعاً التصرف بمسؤولية وتعاون لمكافحته، واتفق مع الشرطة ووزارة الأمن الداخلي على تخصيص قوات إضافية وزيادة تطبيق القانون، مطالباً القيادة العربية بـ "الامتناع عن ممارسة أي نوع من العنف في إطار الاحتجاج"، وفق تعبيره.

بدورهم، رد أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة بتشكك وانتقاد لتصريح نتنياهو، حيث قال رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة: "إن اختبار التصريحات هو قرار حكومي بطرح خطة منهجية لمكافحة العنف والجريمة، والبدء بتنفيذها على الفور، ليس من الممكن أن يقوم 20٪ من السكان بتحطيم كل الأدوات وإغلاق الطرق حتى تبدأ الحكومة بمعالجة المشكلة التي تجبي حياة الأبرياء منذ سنوات طويلة".

وقال عضو الكنيست أحمد الطيبي: "سمعت إعلان رئيس الوزراء، صباح الخير الياهو، لقد التقينا بك في عام 2015، وأنت شاركت في جلسة لدي في اللجنة، لقد وعدت ومرة أخرى لم تنفذ، أنت، رئيس الوزراء، المسؤول عن وزارة الأمن الداخلي والمسؤول عن سفك الدماء هذا". 

وتابع: "بدلاً من التوجه إلى المحتجين وقادة الجمهور، أصدر أمرًا إلى الخاضعين لسلطتك في الشرطة والوزير من أجل القضاء على ظاهرة العصابات، ودفع رسوم الحماية والسوق السوداء والأسلحة المتفشية، أنتم تعرفون من أين أتى السلاح، إنه يتسلل إلى المجتمعات العربية".

التعليقات