نابلس: وزارة التنمية تعقد ورشة حول منهجية إدارة الحالة

نابلس: وزارة التنمية تعقد ورشة حول منهجية إدارة الحالة
رام الله - دنيا الوطن
واصلت وحدة مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية في وزارة التنمية، المموّل من البنك الدولي، استكمال ورشاتها التدريبية في المحافظات الفلسطينيّة، حول منهجيّة إدارة الحالة، بورشة عقدتها، اليوم الأحد، لموظّفي مديرية التنمية بنابلس، في مركز الثريا لشديدي الإعاقة.

وبيّن منسّق المشروع، المدرّب زياد فرج، أنّ الورشة تهدف إلى توحيد المفاهيم حول إدارة الحالة، وتعزيز الرؤية المشتركة، وتقييم بيئة العمل وفق المنهجيّة، مشيرًا إلى أنّها تأتي ضمن سلسلة من الورشات التي تنظّمها الوحدة لاستكمال مأسسة برنامج إدارة الحالة.

وعرض شرحًا حول الإطار المفاهيمي للمنهجيّة، وأهميّة بناء نموذج فلسطيني، وتقييم بيئة العمل، بالتركيز على نقاط القوّة والضعف الداخليّة والخارجيّة، لافتًا إلى شموليّة نطاق التدخّل، وأدوار الأخصّائيّين الاجتماعيّين والمستفيدين، والتركيز على الجودة والتحوّل من الإغاثة إلى التنمية.

وحضر الورشة نائب مدير مديريّة نابلس، حنين جردانة، وموظّفي المديريّة، وباحثين اجتماعيّين، وموجّهين مهنيّين.

وقالت رئيس التقييم والتشخيص في مركز الشيخ خليفة للتأهيل المهني، سميرة عليوي ، إنّ أهميّة الورشة تكمن في أنّها تناولت مفاهيم شموليّة حول إدارة الحالة، واحتوت على نقاشات عن الاحتياجات والتحدّيات التي يواجهها الأخصّائي الاجتماعي، وآلية العمل التي ستتبع ابتداءً من التسجيل وحتّى الانتهاء.

من الجدير ذكره أنّ إدارة الحالة منهجية شمولية تهدف إلى مساعدة المستفيدين من أفراد وأسر، للوصول إلى مستوى يحقّق درجة عالية من التكيّف مع البيئة المحيطة، ويلبّي احتياجاتهم النمائيّة والطارئة باستقلاليّة وكرامة.