وزارة الإعلام تنظم جولة إعلامية لمنطقة المنطار فى بادية القدس المهددة بالمصادرة

رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة الاعلام اليوم 6/10 جولة إعلامية للصحفيين والإعلاميين في السواحرة منطقة المنطار وبادية القدس المهددة بالاستيلاء على أراضيها لصالح المشروع الاستيطاني، وشارك فى الجولة هيئة مقاومة الجدار والإستيطان، وعلى هامش الجولة نظم مؤتمر صحفي للوزير وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والإستيطان، ولوكيل وزارة الإعلام يوسف المحمود وبحضور ممثلين عن كافة الوسائل الإعلامية، وبحضور بلديتي ابوديس والسواحرة. تحدثا عن اعتداءات الاحتلال ومحاولة السيطرة على أراضي المواطنين هناك.

كما واصل أبناء القدس والداخل الفلسطيني رباطهم في محيط مبنى ومُصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى المبارك رغم اجراءات وتشديدات الاحتلال وملاحقة المصلين المرابطين في المنطقة خلال فترة اقتحامات المستوطنين.

و أعرب كبار رؤساء الكنائس الامريكية عن قلقهم العميق إزاء الوضع الراهن في منطقة باب الخليل بالبلدة القديمة في القدس، وشدد رؤساء الكنائس الامريكية في رسالة الى رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وقوفهم إلى جانب غبطة بطريرك القدس، ثيوفيلوس الثالث، في دفاعه عن العقارات والمقدسات المسيحية ودعمهم لتعزيز صمود العنصر المسيحي المكوّن للهوية المقدسية، وأعلنوا دعمهم لغبطته في مواجهة المنظمة الاستيطانية المسماة عطيرت كوهانيم والتي تسعى للاستيلاء على عقارات مسيحية بالمدينة المقدسة.

كما أكد رؤساء الكنائس ان أعمال هذه الجمعية الاستيطانية لا تهم مسيحيي الأرض المقدسة فحسب، بل انها سبب قلق مسيحي عالمي لأنها تهدد الوصول إلى الأماكن المقدسة المسيحية في القدس، مشددين على ان هذا الامر يهم المسيحيين في جميع أنحاء العالم.

واشار رؤساء الكنائس الامريكية الى ان الكنائس العالمية اجمع سوف تعاني من فقدان عقارات باب الخليل، كما طالبوا بدعم توجه بطريركية القدس للروم الأرثوذكس بقيادة غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، لحماية عقارات باب الخليل.

الإقتحامات والتهويد الديني:

تمادى المستوطنين فى إقتحاماتهم اليومية للقدس صباحاً ومساءً، بمسيرات استفزازية تزامناً مع الاعياد اليهودية، وإغلاق الشوارع والبوابات والطرق من الجنوب والوسط، وسط انتشار عسكري مكثف على مفارق ومقاطع شوارع البلدة القديمة للقدس، حيث اشتكى السكان من ازعاج المستوطنين بسبب مسيراتهم ورقصاتهم التي تستمر حتى ساعات الفجر، ووثقت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في تقريرها الشهري حول الاعتداءات الاسرائيلية، 24 اقتحاما للمسجد الاقصى المبارك، خلال شهر ايلول المنصرم، كما ارتفعت وتيرة التحريض تزامنا مع اعياد اليهود، وكثفت جماعات الهيكل دعواتها لاقتحامه بأعداد كبيرة.

وفى 29/9 قاد وزير الزراعة في حكومة الاحتلال والمتطرف "غليك" اقتحامات جماعية للأقصى، وفى 30/9 قوات الاحتلال تقتحم باب الرحمة وتحاصر المصلين خلال اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى، وتغلق باب المغاربة بعد اقتحام 92 مستوطناً، وفى 1/10 المستوطنون يقتحمون القدس القديمة وجنوب الأقصى بمسيرات ليلية اخترقت سوق القطانين في البلدة القديمة والذي ينتهي ببوابة المسجد الأقصى "باب القطانين".

وفى 5/10 أقتحم 28 مستوطنا بحماية من شرطة الاحتلال مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك ، وأدوا شعائرهم وطقوسهم التلمودية فيها.

وتتابع سلطات الاحتلال إبعادها للمرابطين المقدسيين واعتقال عدد من الشبان والقاصرين وتمديد اعتقال الأطفال وأستدعاء أولياء أمورهم للتحقيق معهم، ومنع المصليين من النساء والرجال من الدخول للمسجد الأقصى لأداء الصلاة.

وفي سياق التفاعل مع عمليات الإقتحامات أدان مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، ما أقدم عليه المستوطنون من اقتحام المسجد الأقصى المبارك وحذر المرصد في بيان له ، من مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتهويد مدينة القدس، وطمس هويتها الرمزية عند المسلمين، معتبرًا أن عملية الاقتحام هي تعدٍ صارخ وصريح على حقوق ومقدسات ما يجاوز المليار ونصف الميار مسلم عبر العالم.

الإعتقالات:

أعادت سلطات الاحتلال اعتقال الأسير وليد داود عليان (23 عاماً) من بلدة العيساوية في القدس المحتلة فور الإفراج عنه، كما أقتحمت  قرية العيساوية وشنت حملة اعتقالات، وداهمت العديد من منازل المواطنين في حي عبيد واعتقلت أربعة من أبناء العائلة، كما اعتقل الاحتلال  فتى من قرية الجديرة بالقدس، أثناء تواجده على مقربة من جدار الفصل العنصري، واقتادته إلى مركز التحقيق المعروف بـ"عطروت،  كما اعتقلت الطفل محمد أحمد عطية (15 عاما) من بلدة العيسوية بالقدس المحتلةبعد ملاحقته.

كما أفرجت محكمة الاحتلال في القدس عن الشقيقين محمد وجهاد جواد أبو رموز " 14 و 16 عاماً " وعمر سالم أبو سنينة " 14 عاماً " وحربي الرجبي " 16 عاما " من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى وتحولهم للحبس المنزلي لمدة أسبوع وغرامة مالية بقيمة 1000 شيكل، مدّدت اعتقال الناشطة المقدسية صمود أبو خضير، والناشط المقدسي نضال عبود؛ لتقديمهما لجلسة محاكمة غربي القدس المحتلة.

وتمادت قوات الاحتلال بالاعتداء على مشاركين في وقفة تضامنية أمام مستشفى هداسا بالقدس ضد اعتقال الأسير سامر العربيد، والذي يتلقى العلاج هناك وهو بحالة حرجة، كما أعتدت على الصحفيين خلال تغطية الوقفة التضامية، وفى ليلة 3/10 اعتقلت قوات الاحتلا، الشاب منير الباسطي من منزله في حارة باب حطة بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، حيث أدت مجموعة من الشبان المقدسيين فى نفس الليلة الصلاة أمام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الأسباط أمام عشرات المستوطنين، كما أقتحمت فى 3/10  شرطة ومخابرات الاحتلال فندق الدار وأحتجزت من فيه خلال ندوة بعنوان: المشهد الثقافي المقدسي والذي القاها الشيخ ناجح بكيرات، كما تم تسليم أوامر لمراجعه مخابرات الاحتلال كما اعتقلت الشيخ ناجح بكيرات و عزيز ابو عصا، وتمت مصادرة كاميرا الصحفي امير عبد ربه مصور تلفزيون فلسطين.

وفى 4/10 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلين من بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد أن داهمت حي عين اللوزة في البلدة، واعتقلت الطفلين: نصر إياد الأعور (10 سنوات)، وطه عويضة (10 سنوات)، أثناء تواجدهما في الشارع.

وفى 5/10  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، شابا من بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، بعد أن داهمت البلدة واعتقلت الشاب باسل عزيز عبيد (21 عاما)، أثناء تواجده أمام بيته الواقع قرب مدخل حي الشهيد بالبلدة، كما أعتقلت قوات الاحتلال يوسف فريد عبيد، ونديم حربي عبيد، وهما في العشرينات من العمر، وذلك أثناء مرورهما بجانب نقطة التفتيش المقامة على مدخل العيسوية الجنوبي، واقتادتهما إلى أحد مراكز التحقيق والتوقيف في المنطقة

التهويد الديموغرافي:

منعت سلطات الاحتلال لجنة الإعمار التابعة لدائرة الأوقاف الاسلامية في القدس من العمل في المسجد الأقصى المبارك لمنع سقوط الحائط المهدد بالانهيار عند باب السلسلة، ومنعت أعمال ترميم في أرضية المسجد الأقصى، وعلى صعيد الحفريات اسفل ومحيط الاقصى، واصلت طواقم الاحتلال حفرياتها في المنطقة المتاخمة لمغارة القطن في باب العامود وأسفل سور البلدة القديمة.

وبهدف افراغ المدينة المقدسة أتبعت سلطات الاحتلال سياسة واضحة لتهجير المواطنين تحت أنظار العالم، حيث أصدرت المحاكم الاسرائيلية الموافقة على هدم عشرات الالاف من المنشآت والمنازل في مختلف البلدات والقرى في المدينة المحتلة، وفي سياق السيطرة على منازل الفلسطينيين هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي فى 1/10أربع حظائر للأغنام في حي الصلعة بجبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة مبنية منذ أكثر من ثلاثين عاما، وفى 2/10 هدمت طواقم وجرافات تابعة لبلدية الاحتلال منزلين وتسوية، وبركسات وحظيرة أغنام لعائلة عبيدات، وأسوارًا لعائلات في حي الصلعة بجبل المكبر جنوبي شرق القدس كما قامت فى نفس اليوم طواقم وآليات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية معززة، بهدم "بركسات وكرفانات" في قرية أم طوبا بجنوب شرق القدس المحتلة، وقال المطران عطا الله حنا، بأن هنالك اكثر من عشرين الف منزل مهدد بالهدم في القدس الامر الذي يثقل على حياة المقدسيين ويجعلهم دوما في معركة مستمرة ومتواصلة.

ويتوقع فى الفترة المقبلة أن تشهد الغاء للإقامات وسحب الهويات لتنفيذ مخطط الاحتلال بأن لا تتجاوز نسبة المواطنين في القدس اثنتي عشرة بالمْئة.

مواقف وردود أفعال:

شكل بيان وزارة الخارجية الفلسطينية علامة فى تسليط الضوء على تصعيد سلطات الاحتلال وعصابات المستوطنين المتطرفين والمجموعات اليهودية المختلفة اقتحاماتها لباحات المسجد الأقصى المبارك، وتحذريها من مخاطر هذا التصعيد وتداعيات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الاقصى المبارك والمدينة المقدسة بشكل عام، مطالبة الأمم المتحدة ومنظماتها خاصة "اليونسكو" تحمل مسؤولياتها والخروج عن صمتها اتجاه ما يجري في المسجد الاقصى المبارك، وتدعوها الى سرعة التحرك لتنفيذ قرارات المجلس التنفيذي وقرارات لجنة التراث العالمي بهذا الخصوص.

وفى نفس السياق حذر قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، من تداعيات اقتحام الحرم القدسي الشريف من قبل المتطرفين اليهود وعصابات المستوطنين، وطالب أبناء شعبنا في كل مكان والقادرين على الوصول الى المسجد الأقصى المبارك تكثيف التواجد فيه على مدار اليوم لإفشال مخططات جماعات الإرهاب الاستيطانية والدفاع عن المسجد بكل عزيمة.

كما بحث الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس اللواء بلال النتشة، ووزير شؤون القدس فادي الهدمي آخر المستجدات في المدينة المقدسة، على ضوء تصعيد الاحتلال المستمر الذي يستهدف الأرض والانسان وكل مقدرات الانسان الفلسطيني في مدينته القدس.

وجددت هيئات دينية مقدسية تحذريرها من تصاعد اقتحامات المسجد الأقصى المبارك، عقب بدء الجمعيات اليهودية المتطرفة تنفيذ مخططاتها وبرامجها التهويدية التي أطلقتها على مدار الأيام السابقة عبر مواقعها الإعلامية، وعلى لسان كبار حاخاماتها.

التفاعل العربي مع القدس:

 أكد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، رفض المملكة المغربية القاطع لما يعرف بـ"صفقة القرن"، ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن القدس خط أحمر.

وشدد العثماني، خلال خطاب جماهيري له في مدينة أغادير جنوب المملكة، على أن المغرب لا يزال مع الشعب الفلسطيني،وأن الملك محمد السادس يترأس لجنة القدس ولا تنازل عن القدس عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة.

وفى نفس السياق نظّمت مؤسسة القدس الدولية (سورية) في يوم القدس الثقافي لشهر أيلول محاضرة بعنوان: (إضاءات على دور الإدارة الأمريكية في القضية الفلسطينية منذ "سايكس بيكو")، قدمها الدكتور سمير الرفاعي؛ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، في رحاب مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

وفى عمّان عقدت ندوة حول "واقع القدس ومستقبلها" في معرض عمّان الدولي للكتاب بالعاصمة الأردنية عمّان ناقشت واقع المدينة المقدسة وما يحاك لها، سيناريوهات مستقبلها، وإمتثالاً لقرارات الدعم العربي قال مدير عام الصندوق السعودي يوسف البسام، إن اللجنة الإدارية لصندوقي الأقصى والقدس اعتمدت خلال اجتماعها السنوي الـ76 الذي عقدته الاسبوع الماضي، في مدينة جدة بالسعودية، مبلغ خمسين مليون دولار لتنفيذ مشاريع تنموية وتطويرية في القدس و فلسطين.

وفى 5/10 أختتم معرض عمان الدولي للكتاب بتكريس شعار "القدس" في دورته الـ19، بتكريس شعار "القدس عاصمة فلسطين" للمرة الثانية على التوالي، بمشاركة وزارة الثقافة، وعدد من دور النشر الفلسطينية.

وأكد القائمون على المعرض رفضهم لكل المخططات التي تستهدف مدينة القدس المحتلة، لأنها ستبقى عربية، مشيرين إلى أن البقاء على شعار القدس عاصمة فلسطين، رد ثقافي واضح على استهداف الاحتلال المستمر للمدينة المقدسة والكل الفلسطيني.

فعاليات مساندة:

ناقش لقاء عقده محافظ القدس عدنان غيث، ونائبه عبد الله صيام، مع فريق حماية الاطفال في محافظة القدس، سبل الحد من عمالة الأطفال، واستعرض المحافظ غيث الممارسات التي تقترفها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق الاطفال والتي من ضمنها تأتي قضية الضغوطات المؤدية الى دخول الاطفال واستغلالهم بشكل غير لائق بسوق العمالة.

كما أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية فعاليات اليوم العالمي للمسنين من دير راهبات المخلص لرعاية المسنات في بلدة القبيبة شمال غرب محافظة القدس، شارك في الفعالية وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، ونائب محافظ القدس عبد الله صيام.

وفى إطار المتابعة لمحافظة القدس تفقد الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس اللواء بلال النتشة بلدية حزما، وعقد اجتماع برئيسها د. مسلم الحلو واعضاء المجلس البلدي وفعاليات البلدة مستمعاً منهم الى شرح مفصل عن احتياجاتها ومشاكلها وهمومها، ووعد بتقديم كل ما يلزم من اجل الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

التعزيز الثقافي والمكاني:

نظم معرض التوثيق المعماري التكنولوجي للحفاظ على الموروث الثقافي التاريخي في البلدة القديمة في القدس والذي يحمل عنوان حجرلوجيا في بيت العلوم في بيت العلوم - فى بيرزيت.

كما صدر حديثا كتاب بعنوان "أيام زمان" الجزء الثاني للصحفية ديما دعنا، ويقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط، وهو عبارة عن شهادات لشخصيات فلسطينية من القدس ومختلف المدن الفلسطينية.

ويتضمن الكتاب "الجزء الثاني" شهادات 22 مقدسيا ومقدسية أبدعوا في مختلف المجالات السياسية، التعليمية، الفنية، الطبية، التطوعية وحتى الدينية، يروون أحداث وظروف الوطن من خلال تجربتهم الخاصة.

وفى 4/10 تحولت المباراة التي جمعت نادي الرجاء البيضاوي المغربي، ومستضيفه نادي هلال القدس ضمن البطولة العربية للأندية،  إلى عرس رياضي حافل، حيث تزين استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال العاصمة المحتلة القدس، بالأعلام المغربية والفلسطينية، وشجّع الجمهور الفلسطيني الحاضر في المدرجات، لاعبي الفريقين على مدار شوطي المباراة.