وزارة التنمية تعقد ورشة حول منهجية إدارة الحالة في يطّا

وزارة التنمية تعقد ورشة حول منهجية إدارة الحالة في يطّا
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وحدة مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية في وزارة التنمية الاجتماعيّة، المموّل من البنك الدولي، الخميس، ورشة تدريبيّة حول منهجيّة إدارة الحالة لطاقم مديريّة يطّا جنوب الخليل، في مركز بلدية يطا المجتمعي، بحضور نائب مدير المديريّة بسمة غطاشة، وموظّفي المديريّة، وباحثين اجتماعيّين، وموجّهين مهنيّين.

وقدّم منسّق المشروع، وفق تصريح وصل "دنيا الوطن" المدرّب زياد فرج، عرضًا حول الإطار المفاهيمي لمنهجية إدارة الحالة، وتوحيد المفاهيم حولها، وأهميّة بناء نموذج فلسطيني، وتقييم بيئة العمل، من ناحية نقاط القوّة والضعف.

وبيّن أهميّة تطوير مهارات العمل واكتساب مهارات في التعامل مع الأسر الفقيرة، وناقش مع الحاضرين كيفية تطبيق إدارة الحالة في السياق الفلسطيني من جوانب عدّة، سياسية واقتصادية واجتماعية وخدماتية ومهنية، والتحديات التي تواجهها.

وأشار إلى شموليّة نطاق التدخّل للمنهجية، وأدوار الأخصائيّين الاجتماعيّين والمستفيدين، مع التركيز على الجودة والتحوّل من الإغاثة إلى التنمية.

وتعتبر إدارة الحالة منهجية شمولية تهدف إلى مساعدة المستفيدين من أفراد وأسر، للوصول إلى مستوى يحقّق درجة عالية من التكيّف مع البيئة المحيطة، ويلبّي احتياجاتهم النمائيّة والطارئة باستقلاليّة وكرامة.

وتأتي هذه الورشة، ضمن مجموعة من الورش التدريبيّة واللقاءات، التي تقدّمها وحدة مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية في الوزارة للباحثين الاجتماعيّين، في مختلف المحافظات الفلسطينيّة.