عاجل

  • انطلاق مراسم تشييع جثمان الشهيد بهاء أبو العطا

  • الدفاع المدني يهيب بالمواطنين الابتعاد عن أماكن القصف والانفجارات، وعدم التجمهر تفاديا لأصابات

  • صفارات الإنذار تدوي في أسدود

مباشر | آخر التطورات في غزة

قوة الامتنان

قوة الامتنان
قوة الامتنان
د.يسر الغريسي حجازي

"الامتنان هو أعظم مكافأة يمكننا الحصول عليها من الله، لأنه يعلمنا الصفاء والمغفرة والوعي".

هل يرتبط الامتنان برفاهيتنا؟ لماذا يجب أن يكون لدينا الامتنان؟ كيف يحول الامتنان حياتنا؟ الامتنان هو ارتباط يبارك حياة الانسان, بسبب انه يساهم في تسهيل الامور الحياتية والانسجام وتطوير الذات و تحقيق النجاح. إنه يعزز احترام الذات، ويمنحنا صورة واثقة وإيجابية من انفسنا. لذلك، ان الامتنان يجسد جانب من جوانب الرضا الذي يتوافق مع سلوكنا وشخصيتنا.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعربون عن امتنانهم لكل ما يفعلونه في حياتهم اليومية، يشعرون بالراحة ويواجهون تحديات الحياة بشكل أفضل. هذا يثبت أن الامتنان في علاقة خاصة مع أذهاننا ومعتقداتنا، وقلقنا وخبراتنا. يرتبط الامتنان بوعينا من خلال ابعاده الروحية الثلاثة: الجسد، الروح، و العقل. يمكن تفسير ذلك على أنه عامل اساسي في الحياة، يمنحنا الثقة ومستويات عالية من السعادة.

على سبيل المثال ، يتمتع الشخص العامل في القطاع الإنساني بذكاء عاطفي عالي، و الفهم والمنطق والهدوء. بعكس الشخص  الذي يفتقر إلى الامتنان لديه انانية عالية، و منطق أقل، وتوتر  دائم. يمكننا أن نفهم هنا، أن الامتنان يحدد حالة من السعادة والرضا بكل الاشياء التي نملكها و كل ما نقدمه للاخرين من حولنا. نتحدث أيضا عن الإيمان، ومبادئ الحياة التي هي في وئام تام مع مدونات العالمية الأساسية.

يعني الامتنان أيضًا، العطاء والتكرم للاخرين. كلما منحنا السعادة من حولنا تزيد الوفرة والراحة والطاقة الايجابية.

 لأولئك الذين يحتاجون إلى الاستماع، يجب علينا مساعدتهم في ايجاد حلول مناسبة لمشاكلهم، كما ان التضامن من ضمن فضائل الامتنان وصلاح الانسان. ليس من الصعب أن نتقدم بالشكر، لأولئك الذين ساعدونا على عبور ممر صعب مثل علي سبيل المثال قول الحمدلله, و مباركة النعم التي يمنحها الله لنا مثل الاكل والشرب والسقف الذي يغطينا من البرد.

تعتبر المدونات الأخلاقية, جزءًا من عقل الانسان وحياته اليومية.

ان الامتنان هو أيضًا الاعتزام بالعيش والمشاركة، والاعتراف بالعدالة والإنصاف والتناغم المجتمعي. الامتنان هنا، يعني اللياقة ويجب أن يكون قبل كل شيء ثقافة مشتركة. على سبيل المثال، تهيئ الحكومات للامتنان من خلال التوزيع العادل وممارسة حق المواطنة و ثقافة التضامن المجتمعي. لهذا، نفهم تماما أن الانظمة السياسية لديها دور اساسي في جلب السعادة لمواطنيها و صنع مجتمع متضامن ذو قيم اخلاقية عالية ومحب للارض والانسان.  

يجب أن تؤدي جميع مراحل الحياة الأسرية والاجتماعية والسياسية إلى تكوين مجتمع  متماسك، و مدرك للمواقف الاجتماعية و الجماعية. من هذه النقطة، يمنحنا الامتنان عقلًا  منطقيا وبصيرة متعددة الابعاد بالإضافة إلى ذكاء عاطفي متفوق. وفقا لبوذا ، "عالمنا هو مجرد تصور للعقل في حالة اليقظة. ... هو أن هذا الامتنان قد يوحدك مع الحقيقية الخاصة بك، لطبيعتك."  

 على سبيل المثال، ان الممارسة التمارين التأملية مثل اقامة الصلاة أو ممارسة الرياضة تساعد على مراجعة تصرفاتنا و قيمنا من اجل الاحساس بالامتنان لله على منحنا الصحة والطعام والبنون والحياة.

 إنها مثل المكافأة التي تُمنح اوقات سعادة للانسان، والوفرة، وحب الحياة. هذا ما يفسر أيضا البحث العميق في كل واحد منا، من خلال التقرب من الانسان الذي في داخلنا من خلال مد يد العون والمشورة المفيدة للمحتاج . كل هذا لفهم أننا بحاجة إلى الحفاظ على العلاقات مع الآخرين، لكي نتلقي نفس المساعدة عند الاحتياج. 

لا شك أن الامتنان ينسج الروابط القوية في المجتمع، ويؤثر على سلوكياتنا وقراراتنا لتحسين مواقفنا مع الناس و من نحبهم، و كذلك البيئة المحيطة بنا. إن التعبير عن امتناننا للآخرين يؤثر على تفكيرنا بشأن هويتنا، واحترامنا لذاتنا وطريقة إدراكنا لأنفسنا وللاخرين. ماذا نخسر بتوجيه الشكر لشخص ساعدنا؟ لا يتطلب ذلك أي جهد، بل مجرد بادرة تجسد الامتنان من خلال زيارة أو مكالمة هاتفية للتعبير عن التقدير لما بذلوه الاخرين من مجهودات لنا. وذلك يسمح لنا بالتفكير بجدية، في ما يسعد أولئك الذين يهموننا سواء ان كانوا في داخل الأسرة أو في العمل أو في المجتمع. 

إن ما يمنح السعادة للآخرين ، يسعدنا أيضًا ويعلمنا المعاملة اللطيفة والتصرف المنطقي. 

يمكن للامتنان، ان يغير حياتنا ويلقي الضوء عليها. أنه يحفز مستويات الوعي، وصحتنا العقلية والبدنية. في نفس المرحلة، يزيد من موجاتنا الإيجابية لتحسين تصوراتنا وتقليل مشاعرنا السلبية، وكذلك الشعور بالمرارة. كما ان الامتنان يظهر من خلال حكومة وقيادية كريسماتية  تحسن النية والاعتراف بمواطنيها وحقوقهم.

التفكير في كل الاشياء التي نملكها، لا يمكن إلا أن تجعلنا نكون ممتنين. ذلك سوف يضاعف فرصنا لنكون سعداء بما نملكه. الامتنان من شيم الاقوياء والصالحين لمجتمعاتهم. الامتنان هو التصالح مع النفس، و القوة الكريسماتية، و التسامحإيجابية الااجابية تحفزنا وتحفز كل من هم من حولنا. 

التعليقات