إطلاق المشروع المتميز لمعهد غوته إذاعيّون من خلال سلسلة من الفعاليات

رام الله - دنيا الوطن
سيتم إطلاق المشروع المتميز لمعهد غوته إذاعيّون من خلال سلسلة من الفعاليات تحت عنوان ما وراء الصوت في ١٠ أكتوبر، ٢٠١٩ في رام الله. افتحوا آذانكم وأصغو جيداً – فسوف تكون الندوة التي ستستمر لمدة أربعة أيام عن كل ما هو حول الاستماع!

لا يمكننا أن نرى، ولكنا يمكننا سماع بعضنا البعض

غالبية السكان الفلسطينيين يستمعون إلى الراديو، ومع ذلك فإن التغطية الإعلامية فيما يتعلق الثقافة والفنون ليست جزءاً من أي برنامج إذاعي ثقافي محلي مستقل. لذلك بالتعاون الوثيق مع الشركاء المحليين، يقوم معهد غوته في رام الله بإنشاء برنامج إذاعي ثقافي على مدار العامين المقبلين لخلق مساحة مستقلة مع المشهد الثقافي المحلي ومن أجله. وتحت شعار لا يمكننا أن نرى، ولكنا يمكننا سماع بعضنا البعض، تكون فكرة البرنامج هي مواجهة صعوبة التجمع في الجغرافيا المجزأة لفلسطين باستخدام تقنيات صوتية حديثة دائمة التطور.

ندوة حول أصوات التحرير

ستعقد ندوة ما وراء الصوت بتنسيق القيمة لارا الخالدي، في أكتوبر ٢٠١٩ وسيتم استخدام طرق بديلة وغير تقليدية للعرض: كعروض أداء في المحاضرات وحفلات موسيقية ومحادثات ومعرض وكذلك عروض سينمائية وعروض صوتية ستركز على ممارسة الاستماع وسيتم من خلالها مناقشة إجابات على أسئلة متنوعة، مثل: كيف ترتبط مختلف المجالات الصوتية والأصوات بالسلطة والهيمنة؟ كيف يغير الإنصات مفهومنا لأصوات معينة؟ أو إدراكنا لأصوات المظلومين والمستضعفين؟ ما هي أصوات الحرية والتحرر وكيف نستمع إليهم؟ ما هي هذه الأصوات ومن أين جاءت؟ وبالإضافة إلى ذلك، ستكون هنالك جلسات صوتية كجزء من المؤتمر ستأخذ الجمهور إلى أماكن في رام الله وحولها، حيث سيخلق فيها الموسيقيون والفنانون تجارب صوتية خاصة بالموقع.

معرفة كيفية عمل التقارير الثقافية الحالية

في البداية تضمنت مرحلة ما قبل المشروع دراسة نوعية ألقت الضوء على الوضع الحالي للتقارير الثقافية الناقدة. وفي صيف عام ٢٠١٩، تم دعوة خبراء من مختلف التخصصات مثل الإذاعة والصحافة وآخرون من المشهد الفني والثقافي المحلي إلى اجتماعات كونت مجموعة نقاش ركزت على تحديد الاحتياجات والمتطلبات لبرنامج إذاعي مستقل يركز على الفن والثقافة. وقامت يارا عبد الحميد بتلخيص وتحليل النتائج في تقرير.

 السياق المحلي والدولي

من خلال مشروع إذاعيّون، يقوم معهد غوته في رام الله بمحاولة لتحفيز وتعزيز الحوار الثقافي الناقد حول الممارسات الفنية والإنتاج الفني في فلسطين. وتسهم الأنشطة مثل ورشات العمل والدورات المخصصة في زيادة إنتاج المحتوى الصوتي. فبالتعاون مع شركاء من الإذاعة الفلسطينية والألمانية، يتم بث المحتوى المنتج في كل من فلسطين وألمانيا. وهدف هذا التبادل هو تقديم صورة مغايرة للواقع الفعلي على الأرض وإقامة روابط طويلة الأمد بين الطرفين.

 

الفعاليات القادمة

الخميس، ١٠ أكتوبر، ٢٠١٩

١٠:٠٠ صباحاً - ١١:٠٠ صباحاً - إذاعيّون وما وراء الصوت مع القيمة لارا خالدي، والباحثة يارا عبد الحميد، ومديرة معهد غوته في رام الله مونا كريغلر | مؤتمر صحفي يتبعه جولة مع المنسقين

المكان: مكتبة المركز الثقافي الألماني-الفرنسي

١١:٠٠ صباحاً - ١:٣٠ ظهراً  - الإنتاج الإذاعي للمبتدئين | ورشة عمل بتقديم روبن جوناس شنيل

المكان: بيت الصاع، رام الله التحتا

٦:٠٠ مساءاً - ٩:٠٠ مساءاً - افتتاح معرض ما وراء الصوت: حول كيفية الاستماع

مع لورانس أبو حمدان ، هيوا كي، مها مأمون، نور عبد، شيماء نادر، جويل شيروود، وسوزان شوبلي

المكان: معرض المركز الثقافي الألماني-الفرنسي  رام الله

 ٧:٣٠ مساءاً - على جناح الأثير | أداء جديد لموسيقى إلكترونية عبر الراديو بتقديم ضرار كلش

المكان: معرض المركز الثقافي الألماني-الفرنسي، رام الله

الجمعة، ١١ أكتوبر، ٢٠١٩

١١:٠٠ صباحاً - ٧:٣٠ مساءاً - هل تستطيع أن تسمع وأنت تنصت؟ | ورشة عمل بتقديم الفثيريوس كريساليس وناتالي سينغر

المكان: بيت الصاع، رام الله التحتا

السبت، ١٢ أكتوبر، ٢٠١٩

٣:٠٠ ظهراً - ٩:٣٠ مساءاً - ما وراء الصوت: مؤتمر حول السياسة في الاستماع والأصوات.

مع ضرار كلش، معن أبو طالب، أميرة سالمي، ناتالي سينغر، وشيرا فاداساريا.

المكان: بيت الصاع، رام الله التحتا

* سيتم توفير الترجمة الفورية.

الأحد، ١٣ أكتوبر، ٢٠١٩

٣:٤٥ عصراً - ٦:١٥ مساءاً - مساحة معدة | جلسة استماع ومقطوعة موسيقية خاصة بالموقع من تأليف دينا الشلة، بإشراف القيمة مايا الخالدي

المكان: كفر عقب *

*تجتمع المجموعة في معهد غوته (شارع السلام، 12 في رام الله) ؛ وسيتم توفير النقل.

التعليقات