احتجاجاً على جرائم القتل.. إضرابٌ عام وشامل في البلدات العربية بإسرائيل غداً

احتجاجاً على جرائم القتل.. إضرابٌ عام وشامل في البلدات العربية بإسرائيل غداً
مكان مقتل شقيقين في مجد الكروم
رام الله - دنيا الوطن
قررت لجنة المتابعة العليا في إسرائيل، باجتماع طارئ عقدته، اليوم، في قاعة المركز الجماهيري بمجد الكروم، جملة من القرارات العملية لمناهضة العنف وجرائم القتل في المجتمع العربي.

من أهم القرارات التي تم اتخاذها، الإضراب العام والشامل في البلدات العربية، غداً الخميس، حيث يشمل المدارس والروضات والبساتين والمحلات التجارية والمرافق العامة.

وأعلن نواب القائمة المشتركة، أنهم سيقاطعون الجلسة الافتتاحية للكنيست، غداً، كتعبير عن الغضب إزاء تواطؤ الشرطة في جرائم القتل.

وجاء اجتماع لجنة المتابعة الطارئ في مجد الكروم في أعقاب جريمة قتل الشقيقين أحمد وخليل سامي مناع (30 و23 عاماً) وإصابة آخرين بجروح خطيرة، وذلك لاتخاذ قرارات للتصدي للعنف والجريمة. 

واستشهد رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، في الجلسة بحالة الغضب والاحتقان السائدة في مجد الكروم والبلدات العربية على خلفية تفشي أعمال العنف والجريمة.

وأشار إلى أن "الحالة السائدة في مجتمعنا تحتم علينا عدم التعامل مع الضحايا كأرقام، وهنا أدعو قيادات مجتمعنا لاتخاذ قرارات جريئة وشجاعة تعبيراً عن غضب المواطنين العرب في البلاد".

وقدم رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، جملة من الاقتراحات على رأسها الإعلان عن الإضراب العام والشامل في البلدات العربية، بالإضافة إلى تنظيم مظاهرات على صعيد البلدات وإغلاق شوارع رئيسة.

وارتفع عدد ضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي إلى 71 قتيلاً، بينهم 11 امرأة منذ مطلع العام الجاري 2019، فيما قُتل 76 مواطناً عربياً في جرائم قتل مختلفة، بينهم 14 امرأة في العام الماضي 2018، كما نقل موقع (عرب 48).

وقُتل 13 شخصاً في جرائم مختلفة غالبيتها بإطلاق النار في البلدات العربية بالبلاد خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.  

ويعاني المواطنون العرب في إسرائيل، من انعدام الأمن والأمان في ظل استشراء العنف والجريمة، في الوقت الذي تتواطأ فيه الشرطة عن القيام بعملها في محاربة هذه الظاهرة وجمع السلاح.

التعليقات