تربية الخليل تنظم ورشة حول "البرلمان الطلابي المدرسي"

تربية الخليل تنظم ورشة حول "البرلمان الطلابي المدرسي"
جانب من الفعالية
الخليل - دنيا الوطن
نظمت مديرية التربيةوالتعليم في الخليل ، اليوم ، ورشة البرلمان الطلابي المدرسي مستهدفة بذلكالمرشدين التربويين في جميع المدارس.

ويأتي ذلك ضمن إطار تعزيز مهارات القيادةلدى الطلبة وتعريفهيم بمفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال الممارسةالحقيقية لكل مراحل العملية الانتخابية وإشراكهم في بصورة فاعلة في حل المشكلاتالتي تواجه المدرسة والإسهام في حلها.

وشارك في الورشة كل من  المدير الفني  عزام أبو رجب نيابة عن مدير التربية التعليم الاستاذعاطف الجمل، ورئيس قسم العلاقات العامة سارة زلوم ومشرفة الإرشاد التربوي أملنيروخ ، ومرشدة المديرية نجوى الجولاني.

 ومن ناحيته، نقل أبو رجب تحيات مدير التربيةوالتعليم في الخليل عاطف الجمل  للحضور،مؤكداً أهمية تنمية وعي الطلبة بآليات عمل البناء الاجتماعي للطالب وضمان مشاركتهفي العملية التعليمية والتربوية لينتقل الى مرحلة صناعة القرار بإكسابه مهاراتالتفكير الناقد وحل المشكلات والتحليل والمناقشة الأمر الذي ينعكس على المهاراتالشخصية للطلبة بالإضافة الى إكسابه مهارات اجتماعية وقانونية تدمج الطالب المدرسيبالمحيط الاجتماعي.

 ونوه إلى دور البرلمان الطلابي في تعزيز مجتمع وطني ذو قيم انسانية وحضاريةقائمة على المشاركة والممارسة الديموقراطية والحرية والمسؤولية لافتاً الى أهمية فيتنمية وعي الطلبة بآليات عمل البناء الاجتماعي مما يسهم في تعميم ثقافة حقوقيةوانسانية تشعر الطالب بواجبته الوطنية وأهمية مشاركته في البناء والتغيير.   

 وتناولت نيروخ التدريب باستخدام أساليب التمثيلوالنقاش ضمن مجموعات والتحليل التعريف بأهداف البرلمان الطلابي، وألية انتخابه،والتحضيرات اللازمة لإطلاقه، وطرق الترويج والدعاية للأعضاء المرشحين، وآليةالاقتراع، والنتائج ، وطبيعة مهامه واللجان التي تشكل البرلمان.

 وأوضحت اهمية إشراك أولياء الأمور في تشكيلاللجنة الإشرافية المدرسية التي تتحمل مسؤولية استكمال المرحلة التحضيرية والتنفيذية للبرلمان وأضافت أن مدير المدرسة يتولى منصب رئيس اللجنة ، بينما يكوننائب اللجنة هو المرشد التربوي ، والأعضاء من الهيئة التدريسية بينما يتولى طالبانمهمتي  سكرتير اللجنة والمنسق الطلابي.

ومن الجدير ذكره ، أن الورشة تعقد على مدارثلاثة أيام تدريبية حيث استهدفت جميع مرشدي ومرشدات المدارس.