وكيلة وزارة الخارجية تعقد إجتماعات رسمية في هولندا

وكيلة وزارة الخارجية تعقد إجتماعات رسمية في هولندا
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
أجرت وكيلة وزارة الخارجية أمل جادو زيارة رسمية الى هولندا، عقدت خلالها عدد من الاجتماعات الرسمية واللقاءات البرلمانية والاكاديمية في كل من مدينتي لاهاي وامستردام، حيث استهلت الزيارة بالاجتماع مع عدد من أعضاء لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الهولندي، وأطلعتهم على آخر التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية، بما فيها انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة في فلسطين.

وقد تضمنت الزيارة عقد جلسة المشاورات السياسية المشتركة بين الجانبين الفلسطيني والهولندي، حيث ضم الوفد الفلسطيني الوكيل د. أمل جادو، وسفيرة فلسطين لدى هولندا روان سليمان، ومن الجانب الهولندي، ضم الوفد مدير عام الشؤون السياسية بوزارة الخارجية الهولندية فان دير بلس ومسؤول دائرة عملية السلام ديف فان نيونهوف.

 وقد اشتملت المشاورات السياسية على الخوض في حوار ثنائي معمق مع الجانب الهولندي حول جملة من المواضيع والقضايا على الصعيد الثنائي والمتعدد، حيث أطلعت بالبداية د.جادو الجانب الهولندي، على الأوضاع الصعبة التي تعيشها فلسطين جراء انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة>

 وشددت على ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين، ودعم القرارات الخاصة بها في الأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان، وكذلك اشارت الى اهمية استمرار دعم هولندا والاتحاد الأوروبي لوكالة أونروا.

ومن جهته أشار بلس بان هولندا ملتزمة بموقفها الداعم لحل الدولتين على حدود عام 1967 وترفض أي حديث حول ضم الاغوار او أي أراضي فلسطينية لإسرائيل، وأوضح بان حكومته تعي كذلك أهمية استئناف الدعم الهولندي والاوروبي للاونروا نظرا للدور الذي تقوم به.

وقد تناولت المشاورات السياسية بحث التحضيرات والمقترحات الخاصة بمنتدى التعاون الثنائي الفلسطيني الهولندي، المقرر عقده عام 2020 في فلسطين على مستوى رؤساء الوزراء، وذلك من حيث مجالات التعاون المختلفة التي سيشتمل عليها المنتدى.
هذا وقد التقت الدكتورة جادو خلال زيارتها، ممثلين عن منظمات المجتمع المدني الفاعلة في هولندا، ووضعتهم في صورة الأوضاع في فلسطين، واشارت الى أهمية الدور الذي يمكن ان تقوم به منظمات المجتمع المدني من حيث تأثيرها على الاعلام والبرلمان والرأي العام إزاء القضية الفلسطينية، مشيدةً بالجهود التي تبذلها هذه المنظمات من اجل تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني عبر إنهاء الاحتلال وتطبيق حل الدولتين.

كما وستلقي الدكتورة جادو لاحقا اليوم محاضرة في جامعة أمستردام حول آفاق حل الدولتين، وذلك بالتعاون مع مركز الدراسات الأوروبية.

وستختتم الوكيلة جادو زيارتها بلقاء فان فييل، مستشار رئيس الوزراء الهولندي للشؤون الخارجية، من اجل اطلاعه ومناقشة آخر مستجدات القضية الفلسطينية.

التعليقات