لبنان: اقتراح يخفف الطلب على الدولار (30%)

لبنان: اقتراح يخفف الطلب على الدولار (30%)
صورة تعبيرية
لبنان- دنيا الوطن
أكدت جمعية الصناعيين اللبنانيين في بيان، انه "في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وشح النقد النادر في لبنان، يجمع الجميع على زيادة الصادرات وتخفيض الاستيراد قدر الامكان والصناعة قادرة على تلبية حاجات الاسواق بقطاعات عدة".

واشارت، الى أنّ "بعض المصانع تبيع انتاجها بالليرة اللبنانية، الا انها تستورد موادها الاولية بالعملات الصعبة وبالتالي هي بحاجة ان يتأمن لها الدولارات والا ستضطر الى شراء العملة من الصرافين باسعار مرتفعة ما سيزيد من كلفة انتاجها".

وذكرت، أنّ رئيس الجمعية الدكتور فادي الجميل طلب، انطلاقًا من ذلك، ان "يقوم البنك المركزي بإدراج الاحتياجات الأساسية من المواد الخام المستوردة والتي تباع منتجاتها النهائية بالليرة اللبنانية ضمن التعميم المتوقع صدوره غدا والذي سينظم تمويل استيراد بعض السلع بالعملات الأجنبية".

وقال الجميل، إنّ "توفر المواد الاولية للصناعة الوطنية يجب ان يكون من اولوية الدولة اللبنانية والسلطات النقدية خصوصا ان ذلك سيحد من خروج الاموال الصعبة الى الخارج بهدف استيراد السلع وكذلك زيادة التصدير الذي من شأنه ضخ اموال صعبة في السوق اللبنانية".

وأكّد، أنّه بـ"إمكان الإنتاج الوطني ان يغطي جزءًا كبيرًا من حاجة الاستهلاك المحلي فتنخفض فاتورة الاستيراد التي تباع بالليرة اللبنانية وهذا ما من شأنه أن يخفف من الطلب على الدولار إلى حدود 30%".

التعليقات