"الصحة" تواصل إجراء فحوصات المزارع البكتيرية لعينات الأنسجة المتهتكة لمصابى مسيرة العودة

"الصحة" تواصل إجراء فحوصات المزارع البكتيرية لعينات الأنسجة المتهتكة لمصابى مسيرة العودة
رام الله - دنيا الوطن
تواصل الطواقم المخبرية في مستشفى الرنتيسى التخصصى للأطفال اجراء فحوصات المزارع البكتيرية لعينات العظام و الانسجة المتهتكة لمصابى مسيرة العودة وكسر الحصار، وذلك منذ عام بالتعاون مع أطباء بلا حدود - فرنسا (MSF).

وأوضح أ.عميد مشتهى مدير دائرة المختبرات بوزارة الصحة، أن هذه الخطوة تأتى في اطار تحديد التشخيص و العلاج المناسبين لهذه الفئة من مصابى مسيرة العودة، والذين تعرضوا لرصاصات متفجرة أطلقها الاحتلال الصهيونى أدت الى تهتك الانسجة و العظام بالكامل و منهم من تعرض للبتر نتيجة لذلك.

و يشير مشتهى الى أن هذه الفحوصات كانت ترسل سابقا الى مستشفيات الداخل المحتل لاجرائها و بالتالى تستغرق جهد ووقت أكثر مما يعيق التشخيص و العلاج للمصاب بالوقت المناسب قد يعرضه لبتر ساقه أو تسمم الدم و بالتالى تصبح حياته معرضة للخطر.

و ذكر أنه يتم اجراء حوالى (20) مزرعة شهريا،مؤكدا على أن 95% من العينات كانت ايجابية ،علما بأن هذا النوع من المزارع البكتيرية يحتاج الى أوساط زراعية خاصة و مضادات حيوية يتم توفيرها من خلال مؤسسة أطباء بلا حدود- فرنسا نظرا لعدم توفرها في وزارة الصحة.

و أشار مشتهى الى أن هذا المشروع بدأ منذ عام مضى تم من خلاله تدريب عدد من أخصائيى التحاليل الطبية في مستشفيات وزارته على اجراء مثل هذا النوع من الفحوصات، بالاضافة الى اضافة بروتوكول اجراء هذه الفحوصات و ضبط الجودة الخاص بأطباء بلا حدود - فرنسا ( MSF) الى دليل اجراءات الميكروبيولوجى.

و نوه الى أنه يتم حفظ العينات الايجابية للمصابين في أوساط خاصة، وذلك لاستخدامها في حال احتاج المصاب الى اضافة مضاد حيوى اخر لعلاجه، وذلك حرصا على سلامة المصابين .

وأعرب مدير المختبرات عن أمله في اعتماد هذا النوع من من فحوصات المزارع البكتيرية ضمن القائمة المعتمدة في مختبرات وزارته بجانب توفير المواد اللازمة لهذه الفحوصات ،خاصة وأن قطاع غزة معرض للاعتداءات "الصهيونية" المتكررة .