وفد "جايكا"يبحث مع اللجنة الشعبية سبل تحسين قدرات المجتمع المحلي والمشاركة المجتمعية

وفد "جايكا"يبحث مع اللجنة الشعبية سبل تحسين قدرات المجتمع المحلي والمشاركة المجتمعية
رام الله - دنيا الوطن
بحث وفد مشترك من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي " جايكا "، ودائرة شؤون اللاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، مع اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم الدهيشة، خلال اجتماع عقد في مقر اللجنة في المخيم، الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها سكان المخيم، وسبل تطويرها، وذلك من خلال تحسين قدرات المجتمع المحلي، والمشاركة المجتمعية والتخطيط الشمولي.

وتالف الوفد من السيدة ايري كومو كاي والسيدة نانامي، من المقر الرئيسي لمؤسسة جايكا في العاصمة اليابانية طوكيو، ومسايا سكيغوتشي كبير المستشارين في فريق خبراء جايكا- مشروع تحسين المخيمات، والسيد شيمادا، ونورس منصور مسؤول البرامج في جايكا - مكتب فلسطين، ونانسي الهندي من دائرة شؤون اللاجئين.

وحضر الاجتماع  نضال أبو عكر نائب رئيس اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم الدهيشة، وخالد الصيفي المدير التنفيذي لمؤسسة إبداع، ومأمون اللحام مدير جمعية الفينيق، وسامي شاهين عضو لجنة الخدمات.

وقدم ابو عكر واللحام شرحا وافيا عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، ودور قوى ومؤسسات المخيم والمجلس المجتمعي، في رسم أولويات واحتياجات المجتمع المحلي وتنفيذها، وبناء علاقة شراكة بين مختلف الأطراف، في المخيم. وأعرب ابو عكر واللحام عن أملهما في ان تساهم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي " جايكا " من تمكين مؤسسات المخيم في إنجاح المشاريع التنموية، وتجربة المجلس المجتمعي، في المخيم.   

وأبدت السيدة ايري كومو كاي التي ترأست الوفد الياباني إعجابها وتقديرها لتجربة المجلس المجتمعي، و للجهود التي تبذلها اللجنة الشعبية للخدمات ومؤسسات وفعاليات مخيم الدهيشة، في تعزيز وتمكين الشراكة مع المجتمع المحلي، في إطار تحسين قدراته.

 ولفتت إلى استعداد جايكا بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين لتقديم الدعم الفني في إطار الرؤية الإستراتيجية للمشاريع التي يتم بناؤها، في المخيم، لتحسين واقع المخيمات.

وفي ختام الاجتماع زار الوفد الياباني مؤسسة إبداع، ومؤسسة الفينيق، في المخيم، واستمعوا إلى شرح مفصل عن برامج كل منهما.