جامعة الخليل تعقد مؤتمر اللغة الإنجليزية الدولي الثاني في اللغة والأدب

جامعة الخليل تعقد مؤتمر اللغة الإنجليزية الدولي الثاني في اللغة والأدب
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور نبيل الجعبري، عقد قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، بالتعاون مع برنامج اللغة الفرنسية، ومركز اللغات، مؤتمر اللغة الإنجليزية الدولي الثاني في اللغة والأدب، وذلك بحضور ممثلي مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل، ومتحدثي المؤتمر، وعدد من المهتمين والدارسين في مجال اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها، إضافةً إلى طلبة قسم اللغة الإنجليزية والفرنسية.

وألقى عضو مجلس أمناء الجامعة الدكتور نادر حجازي كلمة مجلس أمناء الجامعة حيث رحب بالمشاركين ونقل لهم تحيات رئيس مجلس الأمناء الدكتور نبيل الجعبري وتمنى للمؤتمر التوفيق والنجاح.

وامتدت فعاليات المؤتمر لمدة يومين، تناول اليوم الأول عدة جلسات حوار، تضمنت آخر الاتجاهات في علم اللغة، والتطورات في تدريس اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى علم الاجتماع والأدب. ثم جولة في مدينة الخليل.

واختُتم المؤتمر في يومه الثاني بحلقات نقاش، أهمها التكنولوجيا والأدب في صفوف تدريس اللغة، وتحليل الخطاب والتفكير الناقد، ومهارات اللغة وبناؤها. وأخيراً، طاولة نقاش حول تدريس اللغة والأدب وثم جولة في مدينة بيت لحم.

وشارك في المؤتمر عدد من المتحدثين في موضوعات علمية متنوعة، من أبرز المتحدثين الدوليين البروفيسور في جامعة نيوشاتل، الدكتور لويس دي سيسور، والبروفيسور في جامعة فريبورغ السويسرية، الدكتور ديدير ميلات، والبروفيسور في اللغة الفرنسية في جامعة الرباط بالمغرب، الدكتور عبد الله بيدي، والمحاضر في جامعة ابن طفيل المغربية، الأستاذ زهير زغيغي، والأستاذ تهامي بن جدي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المغرب، والبروفيسور المساعد في في جامعة جاستون بيرجير بالسنغال، الدكتور راشد ياسين. بالإضافة إلى مشاركة أعضاء من الهيئة التدريسية في قسم اللغة الإنجليزية، ومركز المصادر الفرنسية ومركز اللغات، والطالبة من كلية الدراسات العليا في برنامج اللغة الإنجليزية في الجامعة، ياسمين درويش. كما تلقّت اللجنة العلمية مجموعة من المداخلات من عدة دول في مواضيع ونقاشات علمية.

ويُذكر أن المؤتمر نُظّم بدعم من المكتبة الأكاديمية وشركة حرباوي للفرشات وبإشراف الأعضاء من الهيئة التدريسية أ. د. أحمد عطاونة، ود. ابراهيم الملوكي، ورئيس قسم اللغات، أ. ناجي الزرو. وأكد المؤتمر في توصياته على أهمية نشر الأوراق البحثية ذات الأهمية العلمية، واختيار مجموعة من الأوراق لنشرها في مجلة الجامعة، بالإضافة إلى إفساح المجال للباحثين بنشر أبحاثهم. والتركيز على مهارات الحديث والاستماع في تعليم الطلبة، وإدخال التكنولوجيا الحديثة في التعليم.