"الصحة": اختتام برنامج الايكو بتحويل ( 17653) حالة مرضية الى المستشفيات الأهلية

"الصحة": اختتام برنامج الايكو بتحويل ( 17653) حالة مرضية الى المستشفيات الأهلية
رام الله - دنيا الوطن
أعلن أ.سائد أبو عطا مدير الشئون الادارية والمالية بالادارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة، عن الانتهاء العمل ببرنامج الايكو بتحويل (17653) حالة مرضية من مستشفيات وزارته الى المستشفيات الصحية الأهلية و ذلك بالتعاون مع وكالة الغوث و بدعم من الاتحاد الاوروبى ECHO)).

ويوضح أبو عطا أن هذا البرنامج يأتى في اطار سعى وزارة الصحة للتخفيف من قوائم الانتظار والتخفيف من معاناة المرضى من الحجوزات الطويلة التى كانت تمتد لشهور طويلة، خاصة و أن عدد غرف العمليات داخل المستشفيات وصل الى (49) غرفة منها (44) غرفة تعمل، و5 غرف معطلة ،عازيا السبب الى النقص في الكادر البشرى ومستلزمات التشغيل.

ويذكر أن الحالات كانت تحول الى عدة مستشفيات أهلية تم التعاقد معها من خلال وكالة الغوث وتشمل الخدمة العامة و العودة و القدس و الأهلي العربى والأمل بخانيونس و سان جون و المركز الدولي، وذلك وفق نموذج تحويل تم تصميمه لهذا المشروع.

و نوه أ.أبو عطا الى أن المشروع كان يشمل التخصصات الجراحية كالعظام والجراحة العامة و جراحة المسالك و جراحة الأعصاب وجراحة الاوعية الدموية والتجميل و جراحة الاطفال والجراحات النسائية، بالاضافة الى الاشعة التشخيصية وجراحة العيون، مؤكدا أن البرنامج ساهم بشكل كبير في تخفيف قوائم
انتظار في بعض التخصصات الجراحية.

وبين تقرير وزارة الصحة،الخدمات التى قدمها برنامج الايكو منذ بداية المشروع في ديسمبر من العام الماضى حتى يونيو للعام الجارى ، منها اجراء (7955) أشعة تشخيصية،و (1506) عملية في جراحة العظام ، و(1345) في الجراحات العامة،اضافة الى اجراء(390) عملية في المسالك البولية، (555) جراحة أعصاب،و(285) جراحة أوعية دموية .

وأظهر التقرير أنه تم اجراء (105) عملية في جراحات التجميل، و(98) جراحة أنف و أذن و حنجرة،و (1042) جراحة أطفال ،(2877) مياه بيضاء(11) عملية نسائية، والتى كانت تجرى بنفس الرسوم المعتمدة لدى وزارة الصحة.

يذكر أنه تم تحويل الحالات من مستشفيات العيون و الشفاء و الاوروبى و ناصر والاندونيسى والأقصى، والتى بلغ عدد حجوزات العمليات الجراحية فيها الى (8382) حجز ،منها (4122) مريض ينتظر اجراء عملية جراحية صغرى،و(4260) كان ينتظر اجراء عملية كبرى أو متوسطة و ذلك في تخصصات جراحات اليد و الاعصاب الطرفية و الاعصاب و الاوعية الدموية و الصدر و المسالك البولية و الوجه والفكين و الانف و الأذن والحنجرة و العظام و العيون و الجراحات العامة، ويشمل أيضا العمليات النهارية.

و تسعى وزارة الصحة دائما الى توفير و تجويد خدماتها الصحية للمريض الفلسطينى بما التخفيف من معاناته في التنقل و السفر في ظل الحصار و اغلاق المعابر و بالتزامن مع مسيرات العودة التى خلفت مئات الاصابات التى تحتاج الى رعاية علاجية طويلة الأمد.