"العمل" تسعى لتوطين 32500 فرصة عمل لـ "السعوديين"

"العمل" تسعى لتوطين 32500 فرصة عمل لـ "السعوديين"
رام الله - دنيا الوطن
وقعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مذكرة تفاهم مشتركة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وصندوق تنمية الموارد البشرية " هدف "، ومجلس الجمعيات التعاونية، ومجلس الغرف السعودية، وكذلك الجمعية السعودية للاستزراع المائي، وشركة المياه الوطنية، لتوطين القطاع الزراعي وقطاع المياه مذكرة تفاهم لتوطين 32500 فرصة عمل للسعوديين.

وأوضحت وزارة العمل في بيان اليوم أن المذكرة وقعت بحضور نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتورعبدالله بن ناصر أبوثنين، ونائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي وعدداً من المسؤولين في الجهات المشاركة.

وبينت أن مذكرة التفاهم تعمل على توطين 32500 فرصة عمل للسعوديين، لرفع مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030 ودعمًا لمستهدفات برنامج التحول الوطني، كما تعمل على تعزيز العمل المشترك بين الجهات المعنية، وتحفيز القطاع الخاص على التوطين بإطلاق مبادرات توطين للأنشطة والمهن الزراعية المناسبة في المنشآت.

ولفتت إلى تقديم برامج الدعم والتوظيف لتوفير فرص العمل للشباب السعودي في المنشآت التي تمارس أنشطة زراعية حيث تستهدف توطين عدد من المهن والأنشطة المناسبة بالمنشآت العاملة بالقطاعات الزراعية المختلفة بـ 6000 وظيفة، و6500 وظيفة في المنشآت المتعاقدة مع قطاع المياه منها: 2500 وظيفة في منشآت الصيانة والتشغيل، و4000 وظيفة في منشآت الاستشارات.

وأشارت إلى أن المذكرة تهدف إلى إدراج الأنشطة والمهن الزراعية المناسبة في برنامج التنمية الريفية المستدامة وبرنامج إعادة توجيه الإعانات الزراعية ضمن أنشطة مشروع العمل الحر حيث تستهدف توطين 20 ألف مهنة عمل حر .