مديرية شمال غزة تناقش آليات تطوير "الوحدة الإرشادية المركزية"

مديرية شمال غزة تناقش آليات تطوير "الوحدة الإرشادية المركزية"
رام الله - دنيا الوطن
ناقشت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، سبل وآليات تطوير الوحدة الإرشادية المركزية التي يشرف عليها قسم الإرشاد والتربية الخاصة، يما يعزز من فعاليتها ودورها في متابعة حالات بعض الطلبة الذين يعانون من إشكالات نفسية واجتماعية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته المديرية بغرفة الوحدة الإرشادية بمدرسة الكويت الثانوية للبنات، بحضور مدير التربية والتعليم أ. نبيل العرابيد، ومدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أ. نفوذ العطل، ومشرف الإرشاد أ. رائد الرن، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام أ. إسماعيل البياري، ومن الوزارة، رئيس قسم الصحة النفسية أ. عبير الشرفا، ورئيس قسم الإرشاد التربوي أ. أنور أحمد، وعدد من المرشدين التربويين بمدارس المديرية.

وتباحث المجتمعون في أفضل السبل والطرق التي تقود إلى تفعيل أمثل لهذه الوحدة، مؤكدين على أهميتها ودورها في تعزيز الصحة النفسية للطلبة.

وأوضح أ. العرابيد أن الهدف من إقامة هذه الوحدة هو تطوير برامج وخدمات الإرشاد والصحة النفسية المقدمة للطلبة في المدارس، وذلك نظراً للحاجة للتدخل المركّز والمعمّق لمتابعتها، وكذلك الحاجة الملحّة لتقديم خدمات إرشادية أكثر تخصصاً للأطفال وللقضاء على ظاهرة "الوصمة"، حيث يبقى علاج الطالب الذي يعاني من تلك الاضطرابات داخل المؤسسة التربوية.

وثمّن أ. العرابيد جهود الوزارة في دعم وتعزيز دور هذه الوحدة، والتي تأتي في سياق الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة وصولاً إلى بيئة تعليمية ومدرسية آمنة.

يشار هنا إلى أن افتتاح هذه الوحدة تم قبل عامين بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، ضمن مشروع مركزي تبنته الوزارة ممثلة في الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة يقضي بإنشاء (7) وحدات إرشادية على مستوى مديريات القطاع.

كما تم تجهيز الوحدة الإرشادية بشكل متكامل لتقديم خدمة أفضل للطلبة الذي يعانون اضرابات نفسية وسلوكية، حيث تحتوي على غرفة أخصائي نفسي ومرشد تربوي وغرفة طبيب نفسي وقاعة انتظار، وتعمل على مدار أيام الأسبوع مناصفة بين مرشد ومرشدة.