مركز (محور ) ينظم دورة توعوية لسيدات الكنيسة اللوثرية

رام الله - دنيا الوطن
 ينظم مركز حماية وتمكين المرأة (محور )، التابع لوزارة التنميية الاجتماعية  دورة توعوية  مجتمعيه لسيدات الكنيسة اللوثرية في بيت جالا حول العنف المبني على النوع الاجتماعي ، وكذلك عن المركز وطبيعة عمله، ونفذت اللقاء مديرة المركز سائدة الاطرش.

وقالت الاطرش أن العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي هو من أهم التحديات التي يجب العمل على الحد منه لما له من آثار مدمرة على بنية المجتمع وأفراده سيما النساء.

 مضيفة ان المجتمع الفلسطيني كغيره من المجتمعات يواجه تحديات كبيرة في مواجهة ظاهرة العنف، بل ان مواجهته أكبر من المجتمعات الاخرى بسبب الاحتلال الاسرائيلي والعنف الذي يمارسه ضد شعبنا، بالاضافة الى  العوامل الثقافية والتنشئة الاجتماعية والعادات والتقاليد السائدة في مجتمعاتنا.

كما تطرقت الاطرش  الى مركز محور ،هو مركز لحماية وتمكين المرأة والاسرة من العنف و مركز مجتمعي يهدف إلى دعم وتعزيز العلاقات الأسرية من خلال الحد من ظاهرة العنف الأسري، ومساعدة النساء والأطفال في ضائقة والدفاع عن حقوق المرأة وكرامتها، حيث تقدم الخدمات في المركز بشكل مجاني من خلال طاقم مهني ومؤهل ومتخصص والمركز هو تحت رعاية وزارة التنمية الاجتماعية.

 وعن الخدمات التي يقدمها قالت الاطرش أما الخدمات هي بثلاثة اتجاهات أولها للنساء والفتيات حيث يوفر بيت امن للنساء والفتيات المعنفات واللواتي يقعن في ضائقة وإرشاد ودعم اجتماعي واستشارات صحية وتعزيز مهارات المرأة  الحياتية من خلال التدريب المهني لتقوية المرأة وتمكينها، وثانيها للأسرة بشكل عام وهي في إطار إرشاد وتمثيل قانوني ودعم نفسي واجتماعي واستشارات صحية وخدمات اجتماعية متكاملة للأسرة من خلال التشبيك مع المؤسسات المجتمعية المختلفة بالإضافة إلى قاعة متوفرة للأنشطة والفعاليات الأسرية، أما الاتجاه الثالث فيتم تقديمها للأطفال وإرشاد نفسي واجتماعي للأطفال إضافة إلى أنشطة ترفيهية وثقافية لهم.

 الى ذلك زار مركز محور مجموعة الامل في بيت ساحور حيث تم الشرح لهم عن المركز ولماذا تأسس وعن قسم الخدمات المجتمعية من قبل رئيس القسم ليندا غريب جرايسه وكذلك شرحت الاخصائية حنان البطمة  عن قسم الحماية والحياة اليومية وكيفية استقبال المنتفعات في قسم الحماية.

كما شاركت  ليندا غريب جرايسه رئيس قسم الخدمات المجتمعية وعضو في شبكة حماية القدس عن مركز محور في ورشة عمل حول توحيد المفاهيم المتعلقة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي حيث قدمت شرحا مفصلا حول مركز محور وطبيعة عمله.